البث المباشر

أسعار العملات

بيـــــع شــراء
3.525 3.525
4.972 4.972
3.908 3.908
0.212 0.212
الســـعر
3.525
4.972
3.908
0.212

أوقات الصلاة

الفجر الظهر العصر المغرب العشاء
4:41 12:42 4:19 7:22 8:42

حـــالة الطقـــس

الأربعاء؛ أجواء صيفية حارة تصبح معتدلة في المناطق الجبلية حارة نسبياً في بقية المناطق ليلاً..

القدس 10.2

كيف يتأثر الجسم عند التعرض لدرجات حرارة ورطوبة عالية؟

2019-05-04 19:14:00

2019-05-04 19:14:00

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ طبعًا كل أم ترى طفلها الأجمل من بين أطفال العالم أجمع، وطبعًا كل امرأة تطمح إلى إنجاب طفل جميل وتتمنى تحقيق ذلك، لذا قد تلجئين أنت وكل النساء الى تجربة كل الطرق التي تسمعين بها لإنجاب طفل جميل.

 

وفي الوقت الذي تلعب فيه الجينات الدور الأبرز في هذا المجال ما رأيك في أن نخبرك أن السنّ الذي تحملين فيه يؤثر كذلك الأمر في ولادة طفل جميل! ما هو العمر وكيف يساعد في ذلك؟ الجواب في هذا المقال من عائلتي.

 

مع اشتداد فصل الصيف في ذروة فتراته هذه الأيام يجب الحذرعند التعرض لأشعة الشمس المرتفعة حيث تنتشر العديد من الأمراض المختلفة في هذا الفصل وقد يكون البعض منها بسبب ارتفاع درجة الحرارة والتعرق والإجهاد ..ماذا يحدث في جسم الإنسان عند التعرض لدرجات حرارة ورطوبة عالية ؟

 

 الحديثُ الصحي الشاغل في هذه الفترة من العام ، وفي مناطق واسعة من نصف الكرة الأرضية الشمالي، هو موجات ارتفاع حرارة الأجواء والمعاناة الصحية ...

 

وتجمع المصادرُ الطبية على أن اجتماعِ ارتفاع حرارة الأجواء مع كل من: ارتفاع نسبة الرطوبة وممارسة الإجهاد البدني، هو السبب الرئيسي في إزديادِ احتمالات الإصابة بالتأثيرات الصحية السلبية نتيجةٍ لإرتفاع درجات حرارة الجو .

 

وعند ارتفاع  حرارة الجو، يتفاعل جسم الإنسان مع ذلك بضخ كمياتٍ أكبر من الدم إلى سطح الجلد، وذلك حتى يتم طرد حرارة الجسم الداخلية إلى السطح، وهو ما يؤدي إلى حدوث ِالتعرق,, ومع  تبخر ذلك العرق، تبدأ حرارة الجسم بالانخفاض مرةً أخرى.

 

وتعـدُ ضربة الشمس الأشد خطورة من بين الأمراض المرتبطة بارتفاع الحرارة، وتحصل عندما يفقد الجسم القدرة على ضبط حرارته ، وبالتالي ترتفع حرارة الجسم بشكلٍ سريع وتتعطل آلية إفراز العرق، وتصبح سلامة حياة الجسم مهددة... وترافقها عدة أعراض  أهمها ارتفاع حرارة الجسم مع جفاف الجلد وعدم إفراز العرق وتسارع نبض القلب والشعور بالدوخة...

 

وتشملُ الأمراض المرتبطة بالحرارة ايضا:

 

 الإجهاد الحراري ، وهو مرض يمكن أن يسبقَ ضربة الشمس. وتشمل أعراضه التعرق الكثيف والتنفس السريع وسرعة النبض .

 

و تشنجاتِ الحرارة، وهي آلام العضلات أو تشنجات  تحدث أثناء ممارسة التمارين الرياضية أو المجهود البدني الشديد في تلك الأجواء الحارة.

 

والطفح الحراري ، وهو تهيج في الجلد نتيجة حصول التعرّق المفرط.

 

وينصحُ الاطباء  باتخاذ إجراءاتٍ معينة لمنع الآثار السلبية لدرجات الحرارة العالية، مثل استخدام تكييف الهواء لكن بحذر، وتجنبِ الأنشطة في الهواء الطلق، وارتداء الملابس الخفيفة، وشرب المزيد من المياه.

 

ع.ر.ر.أ



© 2019 جميع الحقوق محفوظة لشبكة أجيال الإذاعية