برلمان ألمانيا يعتبر BDS معادية للسامية

برلمان ألمانيا يعتبر BDS معادية للسامية

18 مايو، 2019 - 09:05am

تبنى البرلمان الألماني "البوندستاغ" قراراً يعتبر حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها "BDS" معادية للسامية، مطالباً السلطات الألمانية إلى وقف دعمها المادي للمشاريع التي تشجع على مقاطعة إسرائيل.

وصوت أغلبية النواب بالموافقة على القرار الذي قدمه المحافظون بقيادة المستشارة أنجيلا ميركل وشركاؤها الديمقراطيون الاشتراكيون، وكذلك حزبا الخضر والديقراطيون الأحرار.

وجاء في قرار البرلمان "أن الحركة والأساليب التي تستخدمها معادية للسامية"، مضيفاً أن BDS "تروج شعارات وملصقات "لا تشترِ" الشبيهة بالشعار النازي "لا تشتر من عند اليهود"، وأنها تحاول التضييق على حرية الرأي والفن والعلوم، وتعيق الحل السلمي للصراع الفلسطيني - الإسرائيلي.

وتعقيباً على القرار، قال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو: "أهنئ البوندستاغ البرلمان الألماني على قراره المهم الذي يصنف الحركة لمقاطعة إسرائيل BDS كحركة معادية للسامية ويعلن بأنه لا يجوز تمويلها".

وأضاف: "كما أثمن على وجه الخصوص دعوة البوندستاغ الحكومة الألمانية بالكف عن تمويل المنظمات التي تعمل ضد وجود دولة إسرائيل. آمل بأن هذا القرار سيؤدي إلى اتخاذ خطوات عملية وأدعو دولاً أخرى إلى اعتماد قوانين مماثلة".

من جانبها، اعتبرت حركة حماس القرار "مؤسف ومخزي.. يوم أسود في تاريخ حقوق الإنسان وحرية التعبير".

وقال رئيس حملة المقاطعة– فلسطين باسم نعيم إن "ألمانيا غير قادرة على مغادرة الشعور التاريخي بالذنب تجاه اليهود وما ارتكبوه بحقهم من جرائم، ولكن لا يجوز تصحيح ذلك على حساب شعبنا وحقوقه ونضاله من أجل الحرية والاستقلال".

ن.أ-ر.أ