توقيع اتفاقية لبدء تنفيذ برنامج التمكين الاقتصادي للاجئين في لبنان

18 يناير، 2012 - 08:01am

شبكة أجيال الإذاعية ARN- احتضنت السفارة الفلسطينية في بيروت، أمس الثلاثاء، مراسيم توقيع اتفاقية الإعلان عن بدء تنفيذ برنامج التمكين الاقتصادي للاجئين الفلسطينيين في لبنان، والذي سينفذه صندوق الاستثمار الفلسطيني بالتعاون مع مؤسسة الرئيس محمود عباس، وبحجم 2 مليون دولار أمريكي خلال المرحلة الأولى، بتمويل من صندوق الاستثمار الفلسطيني وصندوق الأقصى/ إدارة البنك الإسلامي للتنمية، على أن يصل حجم البرنامج خلال السنوات الخمس القادمة إلى 5 مليون دولار.

وقد تم توقيع الاتفاقيات التشغيلية للبرنامج مع عدد من مؤسسات الإقراض المتخصصة والعاملة في لبنان، وهي: مؤسسة النجدة الاجتماعية، والاتحاد النسائي العربي الفلسطيني، والاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في لبنان، في حين أن من المتوقع أن تنضم الجمعية اللبنانية للتنمية "المجموعة" للبرنامج خلال الفترة القادمة.

وستقوم هذه المؤسسات، بمتابعة تنفيذ البرنامج. وتنشط هذه المؤسسات في لبنان كجمعيات يهدف بعضها إلى تطوير ودعم مجتمع اللاجئين الفلسطينيين هناك في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وتعزيز قدرات شرائح متنوعة من المجتمع الفلسطيني وتحسين أوضاعه، في حين يتخصص البعض الآخر منها في تقديم التمويل اللازم للمشاريع الصغيرة في لبنان، لتنمية هذه المشاريع وتحسين المستوى المعيشي للفئات الأقل حظاً في المجتمع.

وأكد محمد مصطفى، رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني، أن البرنامج سيقدم قروضاً بقيمة تتراوح ما بين 500 – 5.000 دولار أمريكي لتمويل 2.000 من المشاريع الصغيرة والمدرة للدخل لسكان المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان، وذلك بهدف المساهمة في الحد من سوء الأوضاع الاقتصادية التي يعيشونها، وتوفير فرص عمل جديدة وسبل العيش الكريم لهم ودعم صمودهم إلى حين عودتهم إلى وطنهم فلسطين.

وحول القطاعات الاقتصادية التي ستغطيها المشاريع، أشار مصطفى إلى أن المشاريع ستغطي مجموعة من القطاعات الاقتصادية الإنتاجية منها: الصناعة، الزراعة، التجارة، الخدمات، التكنولوجيا، الصحة والتعليم، وأية قطاعات منتجة أخرى. مضيفاً أن البرنامج يستهدف كافة المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان بمختلف شرائحها وفئاتها، والمناطق المسموح للاجئين الفلسطينيين العمل فيها قانونياً هناك.

هذا وقد حضر مراسم التوقيع عضو المجلس التشريعي الفلسطيني عزام الأحمد، وسفير فلسطين في لبنان أشرف دبور، وأمناء سر فصائل منظمة التحرير في لبنان، وممثلون عن القوى الوطنية والإسلامية هناك، إلى جانب ممثلين عن مؤسسات الإقراض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى ممثلين عن اللجان الشعبية في المخيمات الفلسطينية في لبنان.

ويمثل اللاجئون الفلسطينيون في مخيمات لبنان جزءا مهماً من العدد الكلي للاجئين في الشتات، حيث تعاني هذه المخيمات من مجموعة كبيرة من المشكلات الاجتماعية والاقتصادية والصحية، فضلاً عن الفقر وارتفاع نسب البطالة وظروف السكن السيئة والاكتظاظ، وعدم وجود بنية تحتية مناسبة.

يذكر أن صندوق الاستثمار الفلسطيني هو مؤسسة وطنية فلسطينية تعمل على إدارة واستثمار أموال الشعب الفلسطيني، ويهدف الصندوق إلى الإسهام في التأسيس لقيام دولة فلسطينية مستقلة من خلال تنمية وتطوير الاقتصاد.

وتعمل مؤسسة محمود عباس بشكل أساسي على المساهمة في معالجة الفقر في أوساط الشعب الفلسطيني داخل وخارج فلسطين، والاهتمام بقضايا المرأة والشباب، والعمل على تنمية وتطوير القدرات لديهم وتمكينهم من أخذ الدور الذي يليق بهم في عملية البناء والإعمار للاقتصاد الوطني.

خ.ز- ر.أ