مبارك غير متفائل بصفقة القرن !

مبارك غير متفائل بصفقة القرن !

20 مايو، 2019 - 09:05pm

قال الرئيس المصري السابق حسني مبارك إنه "غير متفائل" بشأن مقدمات الخطة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط والتي تعرف إعلامياً باسم "صفقة القرن".

وقال مبارك في حوار مع صحيفة الأنباء الكويتية إن "نقل السفارة الأمريكية للقدس وإعلان إسرائيل ضم الجولان واعتراف أمريكا بذلك والتوسع المستمر في المستوطنات في الأراضي المحتلة" يجب أن يدفع العرب للاستعداد "للتحرك والرد على الطرح الأمريكي لمـّا تتضح معالمه بشكل رسمي".

ورداً على سؤال حول أسباب موقفه إزاء الخطة الأمريكية، أوضح مبارك أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "لا يرغب في حل الدولتين، هو يريد فصل غزة عن الضفة".

وأشار إلى أن نتنياهو اقترح عام 2010 نقل فلسطينيي غزة إلى "جزء من الشريط الحدودي بسيناء المصرية"، مذكراً أنه رفض هذا الطرح، قالاً: "قلت له إنسَ.. ما تفتحش معايا الموضوع ده تاني.. حنحارب بعض تاني.. فقال لي لأ خلاص وانتهى الحديث".

وفي مطلع الشهر الجاري، أثار علاء مبارك نجل الرئيس السابق جدلاً واسعاً بتغريدة على حسابه على "تويتر"، تساءل فيها عما إذا كان سيجري "التنازل عن أي أراض عربية بموجب ما يسمى بصفقة القرن".

لكن علاء سرعان ما تراجع عن هذه التغريدة بعد عدة أيام موضحاً أن بعض التعليقات شككت في مغزى صفقة القرن وأضاف "تشكيك فى غير محله، مصر حررت كل أرضها ولديها جيش قوى يحميها".

وقال جاريد كوشنر، مستشار ترامب والقائم على هذه الخطة، في وقت سابق من الشهر الجاري، إن المقترحات التي يتوقع أن تعلن في الأسبوع الثاني من يونيو/حزيران المقبل، سوف تكون بمثابة "إطار.. يؤدي إلى أن يكون الطرفان في وضع أفضل".

لكن مبارك حذّر في حواره مع الصحيفة الكويتية قائلاً "أيّ حل سيفرض على المنطقة بسبب اختلال موازين القوى لن يدوم، وسيكون حلاً مؤقتاً قد تنفجر معه الأوضاع في أيّ وقت"، ووصف كل ما أشيع عن الصفقة بالتسريبات غير المؤكدة، مستدركاً "لكن هناك مقدمات غير مطمئنة".

وفي الشأن الإيراني، قال مبارك إن طهران حاولت استغلال أحداث يناير/كانون الثاني 2011 لتحقيق مصالحها، وأضاف: "طلع المرشد الإيراني يوم جمعة وبشكل غير مسبوق وألقى خطبة باللغة العربية يحرض فيها على الثورة الإسلامية في مصر ".

وفي مطلع الشهر الجاري، أرسلت الولايات المتحدة منظومة صواريخ دفاع جوي من نوع باتريوت وحاملة طائرات إلى منطقة الشرق الأوسط، كما نقلت في وقت سابق قاذفات بي 52 الاستراتيجية إلى قواعدها العسكرية في قطر وسط تصاعد التوتر مع إيران.

وتقول وزارة الدفاع الأمريكية إن هذه الخطوة تأتي رداً على مخاطر عمليات عسكرية إيرانية محتملة ضد القوات الأمريكية في المنطقة، وهو ما أنكرته إيران.

لكن مبارك قال: "أطماع إيران ومساعيهم واضحة، وتهديدهم للخليج لا يمكن السكوت عليه، لكن أطماع إسرائيل أيضاً واضحة بالذات في ظل الحكومة الحالية، فلا بد من التعامل مع الموضوعين بحيث لا يطغى موضوع منهم على الآخر".

ن.أ-ر.أ