الاحتلال يوافق على إعادة 65 قارب صيد لغزة

الاحتلال يوافق على إعادة 65 قارب صيد لغزة

21 مايو، 2019 - 09:05pm

ستعيد سلطات الاحتلال 65 قارب صيد تحتجزها إلى غزة، عقب التماس تقدمت به جمعيات حقوق إنسان للمحكمة العليا لاستعادة القوارب.

وطالب الملتمسون بإعادة القوارب فوراً ودون أي شروط، وكذلك المعدات التي كانت على متنها، وأن تلتزم "الدولة" بجدول زمني لإعادتها.

وذكرت أن احتجاز سفينة الصياد باسم الهبيل غير قانوني، كما احتجاز باقي قوارب الصيد من غزة، وتم بشكل مخالف لكافة القوانين وبغير صلاحية قانونية.

وأعلنت النيابة في الرد الذي قدمته للمحكمة قبل أسبوعين أنها تنوي "العمل خلال الأشهر القريبة على إعادة السفينة لغزة، وكذلك بقية قوارب الصيد التي تم احتجازها من قبل سلاح البحرية ولم يكن هنالك حاجة لمصادرتها.

وردًا على ذلك، قدمت الجمعيات رداً للمحكمة العليا، أكدت فيه أنها مصرة على مطلبها بتحرير كافة القوارب فوراً ودون قيد أو شرط، وكذلك كافة المعدات التي كانت على متنها.

ويأتي هذا الطلب لمنع تكرار الحالات التي أعادت بها إسرائيل قوارب صيد لأصحابها دون الممتلكات التي كانت عليها، كما طالب الملتمسون المحكمة بإلزام الدولة بتقديم جدول زمني واضح لإعادة القوارب، حيث لا يحتوي رد النيابة أي تطرق للموضوع.

وشددت الجمعيات على أنه رغم الخلاف مع النيابة الإسرائيلية بخصوص مدى قانونية احتجاز القوارب، فإنه يظهر من رد النيابة، بشكل قاطع، أنه لم يكن هنالك أي حاجة لاحتجازها. كما أنه ليس هنالك أي تبرير للمس بممتلكات الصيادين ومصدر رزقهم ورزق عائلاتهم.

وفي رد أولي للنيابة الإسرائيلية العامة طالبت من المحكمة العليا بشطب الالتماس المقدم باسم عبد المعطي الهبيل وهو صياد أسماك من غزة تم احتجاز سفينته من قبل سلاح البحرية الإسرائيلي في أيلول 2016.

واعتبرت المحامية حداد أن رد النيابة يعني بأنها ستعمل كل ما بوسعها للتهرب من إصدار قرار حكم حاسم، الذي كان من الممكن أن يضع حد لهذا النهج العقابي وغير القانوني، الذي يهدف فقط إلى دب الذعر في قلوب الصيادين في غزة.

ن.أ-ر.أ