مسؤول أردني يتوقع قيام إسرائيل وأمريكا بضرب إيران خلال أشهر

18 يناير، 2012 - 11:01am

شبكة أجيال الإذاعية ARN- أفادت صحيفة هآرتس العبرية، بأن رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأميركي الجنرال مارتين دامبسي، سيزور إسرائيل نهاية الأسبوع لبحث الملف الإيراني.

يأتي هذا، بينما تحدث سياسي أردني رفيع المستوى أمس الثلاثاء، عن ضربة عسكرية محتملة لإيران تتهيأ لها جميع الأطراف، بعد ساعات فقط من حضوره للقاءات مغلقة مع عضوين بارزين في الكونغرس الأمريكي، زارا عمّان مؤخراً، وقيل إنهما أبلغا بوجود خطة قوية لتوجيه ضربات عسكرية إلى إيران.

ورجح رئيس مجلس الأعيان الأردني طاهر المصري، أن يتم توجيه ضربة عسكرية لإيران من قبل أمريكا وإسرائيل خلال الأشهر القليلة القادمة، مشيراً إلى أن هناك تحضيراً لهذه الضربة.

وجاءت تصريحات المصري بعد ثلاثة أيام، قضاها في عمّان كل من رئيس لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس الأمريكي جون كيري، ورئيس لجنة المساعدات الاقتصادية في الكونغرس دانيال أينوي، اللذين زارا عمّان واجتمعا بالعاهل الملك عبد الله الثاني، وبنخبة من أبرز المسؤولين في الدولة الأردنية، بينهم المصري.

وحذر الأمير البارز والقائد السابق للاستخبارات السعودية تركي الفيصل، من أن يؤدي التصعيد الإيراني إلى "مغامرة غير محسوبة"، مؤكداً استعداد دول الخليج العربية لاستخدام كل الخيارات المتاحة؛ للدفاع عن مصالحها.

وقال الفيصل في كلمة خلال مؤتمر حول أمن دول الخليج في المنامة، أمس الثلاثاء، إن "الجميع سمع عن المناورات المستفزة التي نفذت في الخليج ومضيق هرمز وبحر العرب، والتصريحات العنترية من أفواه قادة إيران حول إغلاق مضيق هرمز واستهداف دول الجوار".

خ.ز- ر.أ