غوتيريش يدعو لمساعدة أونروا

غوتيريش يدعو لمساعدة أونروا

23 مايو، 2019 - 09:05pm

دافع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم الخميس، عن "الدور الحساس"، الذي تضطلع به وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وأعرب غوتيريش خلال مؤتمر صحفي رفقة المتحدث باسم الأمم المتحدة، عن أمله في أن تواصل الدول الأعضاء تقديم المساعدة لها من أجل ضمان اضطلاعها بهذا الدور.

وكان المتحدث الأممي يرد على أسئلة الصحفيين بشأن موقف الأمين العام من الدعوة التي أطلقها المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط جيسون غرينبلات في مجلس الأمن الدولي، بشأن نقل خدمات "أونروا"، إلى الدول المستضيفة للاجئين.

وقال دوغريك: "ما أريد أن أقوله لكم الآن ليس رد فعل على ذلك (يقصد دعوة المبعوث الأمريكي بمجلس الأمن) نحن فقط نعيد تأكيد موقفنا، فالأمين العام يثق تماما في الدور والعمل الحساس الذي تضطلع به الأونروا".

وأردف: "كما أن التفويض الذي تعمل بموجبه الأونروا، هو تفويض حصلت عليه من الدول الأعضاء بالجمعية العامة للأمم المتحدة، والأمين العام يأمل أن تواصل هذه الدول تقديم المساعدة للأونروا، حتى تتمكن من مهمتها".

وكان غرينبلات حث المجتمع الدولي الأربعاء، على الإقرار بأن "نموذج أونروا، خذل الشعب الفلسطيني"، وخلال نفس الجلسة لمجلس الأمن، حذّر المفوض العام للأنروا، بيير كرينبول، من توقف عملياتها، بعد منتصف يونيو/حزيران المقبل؛ جراء نقص التمويل.

وقررت إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في 31 أغسطس/ أب 2018، وقف تمويلها كلياً عن "أونروا"؛ بدعوى معارضتها لطريقة عمل الوكالة، التي تواجه انتقادات إسرائيلية.

وتأسست "أونروا" بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، لتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس، وهي: الأردن وسوريا ولبنان والضفة وغزة.

ن.أ-ر.أ