نتنياهو يطلب مساعدة دولية لاخماد الحرائق

نتنياهو يطلب مساعدة دولية لاخماد الحرائق

23 مايو، 2019 - 10:05pm

أصدر رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، أوامر إلى وزارة الخارجية بالتوجه وطلب المساعدة دولية خارجية للسيطرة على الحرائق التي شبت في ظل موجة حر استثنائية.

بدأت موجة الحر أمس الأربعاء، وتشير توقعات هيئة الأرصاد الجوية إلى استمرارها حتى يوم غد الجمعة، بدرجات حرارة قد تتجاوز الـ44 درجة مئوية في بعض المناطق.

وتحاول عشرات طواقم الإطفاء، بمساندة طوفات ومروحيات، دفعت بها سلطة الإطفاء والإنقاذ الإسرائيلية، السيطرة على الحرائق الهائلة التي اندلعت بعد الظهر في مناطق وادي الخليل، الذي يمتد بين جبل الخليل ومناطق السهل الساحلي، وغربي مدينة القدس، بالإضافة إلى حرائق طالت مناطق عدة.

وتستعد الحكومة الإسرائيلية للتوجه لطلب مساعدة جوية من الخارج، في محاولة للسيطرة على الحرائق.

وقال مكتب نتنياهو في بيان أنه أوعز إلى المسؤولين في وزارة الخارجية، التوجه وطلب مساعدات دولية خارجية للسيطرة على النيران، وذلك بعد مكالمة هاتفية تشاورية مع قائد سلطة الإطفاء والإنقاذ والمفتش العام للشرطة.

وأعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية مساء اليوم الخميس، أنها توجهت لعدة دول متواجدة على مسافة جغرافية قريبة من البلاد، في طلب لتقديم مساعدة، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل أو تحديد الدول التي توجهت إليها الوزارة.

وأجرى وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، غلعاد إردان، جلسات استشارية لتقييم الوضع مع اتساع دائرة الحرائق والصعوبة التي تواجهها طواقم الإطفاء في السيطرة عليها باختلاف مواقع اندلاعها.

وقال إردان إنه أوعز إلى طواقم الإطفاء والإنقاذ الاستعداد لاستقبال دعم دولي قد تلجأ الحكومة إلى طلبه للمساعدة في إخماد الحرائق في حالة استمرارها وفشل الطواقم في السيطرة عليها.

وطلب إردان مواصلة استعداد طواقم الإطفاء لمواجهة الحرائق التي من المتوقع أن تندلع غدًا، في ظل الأجواء شديدة الحرارة، التي من المتوقع أن تواصل ارتفاعها غداً، وأشار إلى أنه أصدر تعليماته إلى أجهزة الأمن بالشروع في التحقيق بالملابسات والأسباب التي أدت إلى اندلاع الحرائق.

وأشارت وسائل الإعلام الإسرائيلية، إلى أن طواقم الإطفاء، نجحت بالسيطرة جزئيًا على حريق شب في منطقة أحراش هشيمة في محيط مدينة "إلعاد" القريبة من موديعين، وعمل في المنطقة أكثر من عشرين طاقم إطفاء إلى جانب طائرات مروحية.

ن.أ-ر.أ