نتنياهو يقر بفشله في تشكيل الحكومة

نتنياهو يقر بفشله في تشكيل الحكومة

27 مايو، 2019 - 09:05pm

أقر رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو مساء اليوم الإثنين، بفشله في تشكيل الحكومة، لعدم قدرته على اقناع رئيس حزب "اسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان بالدخول في الائتلاف.

وقال نتنياهو في تصريح مقتضب إن "الناخب أراد أن تقوم حكومة يمين"، وإنه بذل جهوده لتشكيل الحكومة، ومنع الذهاب نحو انتخابات جديدة ومكلفة.

وادعى نتنياهو أنه لا يوجد سبب يدعو للتوجه مجدداً للانتخابات، بداعي أن الحل موجود، ويمكن التوصل إليه خلال دقائق، ولكنه أقر بأنه لم يتمنع من إقناع ليبرمان بتجنب الانتخابات.

ولفت إلى تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب، والتي عبر فيها عن أمله في أن يتمكن نتنياهو من تشكيل الحكومة، لتعزيز التحالف مع إسرائيل.

وحمل نتنياهو مسؤولية فشله إلى شركائه المحتملين في الائتلاف الحكومي، حيث دعاهم إلى تحمل المسؤولية، نظراً لوجود "تحديات أمنية واقتصادية واجتماعية"، مشيراً إلى "تعزيز الاستيطان وتعزيز التحالف مع الولايات المتحدة، وأمور أخرى".

وقال أيضا إنه لا يوجد سبب لجر الدولة إلى انتخابات جديدة، وشلها لمدة ستة شهور أخرى، مضيفاً أنه سيواصل العمل بكل الطرق لتشكيل الحكومة في الوقت المتبقي.

وبعد أن دعا ليبرمان إلى إعادة النظر مجددا بموقفه، قال إن هناك 48 ساعة، يمكن خلالها القيام بأمور كثيرة لـ"تلبية رغبة الناخب وتشكيل حكومة يمين مستقرة".

وفي المقابل، عقّب عضو الكنيست يائير لبيد من كتلة "كاحول لافان"، على تصريحات نتنياهو بالقول إن "أكثر ما يعني نتنياهو هو نتنياهو نفسه"، وإن القرارات الخاصة التي يتخذها تأتي بهدف ترتيب بطاقة خروج له من السجن، ولذلك لا يوجد حكومة حتى الآن.

وأضاف "إذا توجهنا إلى الانتخابات فإن ذلك بسبب نتنياهو، وإذا تشكلت حكومة شريعة يهودية فسيكون ذلك بسببه أيضاً.. من الممكن ويجب أن تكون هناك حكومة وحدة، ولكن بدون نتنياهو، وهذا ما تحتاجه إسرائيل".

ن.أ-ر.أ