المصادقة بالقراءة التمهيدية على حل الكنيست

المصادقة بالقراءة التمهيدية على حل الكنيست

27 مايو، 2019 - 09:05pm

صادقت الكنيست الاسرائيلية مساء اليوم الإثنين، على مشروع قانون لحل الكنيست الـ21 بالقراءة التمهيدية، وسط توقعات بأن يعلن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو انتخابات جديدة.

صوت إلى جانب مشروع القانون 65 عضو كنيست، مقابل معارضة 43 عضواً، وامتناع 6 أعضاء.

وعلم أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ورئيس حزب "اسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان قد تغيبا عن التصويت، حيث عدا اجتماعاً لهما مساء اليوم، بهدف التوصل إلى اتفاق.

وبحسب مصادر في الائتلاف الحكومي فمن الصعب تقدير ما إذا كان مشروع القانون يهدف إلى ممارسة الضغوط على "اسرائيل بيتنا" و"يهدوت هتوراه" لتقديم تنازلات بهدف تشكيل الحكومة، أم أنه ستتم المصادقة على القانون يوم الأربعاء وتحل الكنيست.

وبحسب عضو الكنيست ميكي زوهر "الليكود" فإن المصادقة على حل الكنيست بالقراءتين الثانية والثالثة لن تنتهي قبل مساء الأربعاء.

ووقع خلاف في الكنيست حول موعد إجراء الانتخابات الجديدة، حيث أن الأحزاب الحريدية طالبت بأن تكون في نهاية آب/ أغسطس، في حين أن حزب "اسرائيل بيتنا" طالب بأن تكون في أيلول/ سبتمبر.

وقد جرى الدفع بمشروع قانون حل الكنيست في إجراء سريع، وذلك بعد أن قررت اللجنة الخاصة للكنيست، التي حلت مكان لجنة الكنيست إلى حين تشكيل الائتلاف الحكومي، إعداده للتصويت عليه، ووضع على طاولة الكنيست صباح اليوم، علماً أنه في حالات مماثلة يجري الانتظار مدة شهر ونصف قبل التصويت.

ن.أ-ر.أ