نتنياهو حاول اغراء حزب العمل للانضمام لائتلافه

نتنياهو حاول اغراء حزب العمل للانضمام لائتلافه

29 مايو، 2019 - 09:05pm

رفض حزب "العمل" مساء اليوم الأربعاء، عرضاً من "الليكود" لضمه إلى الائتلاف الحكومي مقابل أربع حقائب وزارية، عوضًا عن رئيس حزب "اسرائيل بيتينا" أفيغدور ليبرمان، في جهود اللحظات الأخيرة التي يبذلها رئيس الحكومة المكلف بنيامين نتنياهو، للتوصل إلى اتفاقات ائتلافية.

وأعلن رئيس حزب العمل آفي غباي رفض عرض "الليكود" في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر"، قائلاً: "الحزب تلقى العديد من العروض خلال الشهر الماضي للمشاركة في الحكومة، كان آخرها الليلة الماضية".

وأضاف أن "العرض شمل حزمة من الشروط للمحافظة على النظام الديمقراطي ومنع سن قوانين شخصية.. أعضاء الكتلة البرلمانية للحزب رفضت عرض الليكود، وبالتالي لن نشارك بالحكومة".

وختم غباي تصريحاته بالقول: "لا تغيير في موقف حزب العمل، الاتجاه نحو انتخابات مبكرة هي خطو غير ضرورية، وعليه نطالب الرئيس ريفلين، يتفويض عضو الكنيست بيني غانتس (كاحول لافان) بمهمة تشكيل الحكومة".

وبحسب القناة 12 العبرية فقد تضمن عرض نتنياهو على "العمل" وزارتي الأمن والمالية، بالإضافة لحقيبتين وزاريتين لم يتم الكشف عنهما.

وأشارت المصادر إلى أن قيادة حزب "العمل" الذي حصل على 5 مقاعد برلمانية في انتخاب الكنيست الـ21، يدرس عرض "الليكود" وسط تقارير تؤكد أن رئيس الحزب، آفي غباي والمرشح الثاني، تال روسو، لم يرفضا الاقتراح مباشرة، وعملا على دراسته، فيما عبرّت عضو الكنيست شيلي يحيموفيتش، وإيتسيك شمولي، عن رفضهما للعرض.

وصرّح عضو الكنيست والقيادي في حزب "العمل" عمير بيرتس، أن الحزب لن يشكل "طوافة نجاة لنتنياهو.. لن ننضم للحكومة ولن نجلس بمقاعد الائتلاف، كل تسوية أخرى تشكل انتهاكاً للوعود التي قطعناها على جمهور الناخبين".

وفي السياق، ذكرت القناة 13 الإسرائيلية، أن نتنياهو درس إمكانية ضم تحالف "كاحول لافان" الذي يقوده غانتس وعضو الكنيست يائير لبيد، إلى ائتلافه الحكومي، وذلك عبر منحهم 5 حقائب وزارية مؤثرة، بما في ذلك الأمن والقضاء والثقافة والمالية والاتصالات.

ولفت التقرير إلى أن "الليكود" بزعامة نتنياهو توجه على نحو شخصي إلى أعضاء كنيست عن تحالف "كاحول لافان"، وحاولوا إغرائهم بحقائب وزارية وتعيينات مستقبلية إذا انضموا ما انفصلوا عن قائمة التحالف وانضموا للائتلاف، أو في حال موافقتهم على دعم الائتلاف من الخارج، دون المشاركة الرسمية فيه. غير أن جميع هذه المحاولات، باءت بالفشل.

وبدأ الكنيست اليوم الأربعاء، جلسة مداولات تسبق التصويت بالقراءتين الثانية والثالثة على مشروع قانون حل الكنيست، وسط تقارير تؤكد أن "الليكود" ضمن تصويت أغلبية 61 عضو كنيست على مشروع قانون حلها.

ورجحت التقديرات، استمرار جلسة المداولات حتى منتصف الليل وهو الموعد النهائي للمهلة القانونية الممنوحة لنتنياهو لتشكيل الحكومة، حيث يلزم القانون الإسرائيلي، الرئيس رؤبين ريفلين بتكليف شخصية أخرى بتشكيل حكومة حال فشل نتنياهو بتشكيلها، ما لم يتبنى الكنيست بأغلبية تزيد عن 61 عضواً قانوناً بحل نفسه.

ن.أ-ر.أ