نتنياهو يبدأ حملته الانتخابية بمهاجمة ليبرمان

نتنياهو يبدأ حملته الانتخابية بمهاجمة ليبرمان

30 مايو، 2019 - 10:05pm

شن رئيس حكومة تسيير الأعمال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو اليوم الخميس، هجوماً على زعيم حزب "اسرائيل بيتنا" افيغدور ليبرمان، مدشناً بذلك حملة حزب "الليكود" الانتخابية.

وقال نتنياهو في مؤتمر صحفي: "كان من المفترض أن تكون لدينا حكومة يمينية مستقرة وقوية، لكن شخصاً واحداً فقط رفض تنفيذ وعوده للناخبين" في إشارة إلى ليبرمان.

وتسبب ليبرمان بحل الكنيست مساء أمس الأربعاء، بعد إصراره على سن قانون التجنيد الذي يفرض الخدمة العسكرية على طلاب المدارس الدينية التابعة للحزبين "يهدوت هتوراه" و"شاس".

ومن المقرر أن تجرى انتخابات عامة جديدة بتاريخ 17 سبتمبر/أيلول المقبل.

واتهم نتنياهو ليبرمان بالحيلولة دون تشكيل حكومة يمينية جديدة رغم حصوله على كافة طلباته، ليحصل على لقب "مُسقط حكومات اليمين المتسلسل"، حسب وصف نتنياهو.

وأشار أن ليبرمان فعل الشيء ذاته عام 2015، عندما رفض الانضمام لحكومة اليمين سعياً لإسقاطها، لكنه عندما تبيّن له أن الحكومة مستقرة انضم لها عام 2016.

وقال إن "ليبرمان عندما ينضم لحكومة لا يتحدث عن مبادئ، لكن عندما يعمل على إسقاطها تصبح لديه فجأة مبادئ يتحدث عنها".

وعرض نتنياهو خلال المؤتمر الصحفي رسماً بيانياً يُظهر تاريخ تراجع حزب "إسرائيل بيتنا" في السنوات الأخيرة، وقال "لهذا السبب يسعى ليبرمان إلى خلق وضع يساعده على تجاوز نسبة الحسم" من أجل البقاء في الكنيست مستقبلاً.

وحصل حزب "إسرائيل بيتنا" على 5 مقاعد في انتخابات أبريل الماضي، وتوقف نجاح نتنياهو في تشكيل الحكومة على انضمام ليبرمان لها بعد أن ضمن انضمام 60 عضو كنيست من الأحزاب اليمينية والحريدية لائتلافه الحكومي.

لكن ليبرمان أصر على شروطه، ما دفع نتنياهو إلى التصويت على حل الكنيست قبل نصف ساعة فقط من انقضاء الموعد النهائي للمهلة الثانية التي منحت له لتشكيل ائتلاف حكومي.

ولجأ نتنياهو إلى خيار حل الكنيست لتجنب قيام الرئيس الإسرائيلي بتكليف منافسه زعيم حزب "أزرق - أبيض" بيني غانتس، بتشكيل الحكومة.

ن.أ-ر.أ