قمة أمنية غير مسبوقة في القدس هذا الشهر

قمة أمنية غير مسبوقة في القدس هذا الشهر

01 يونيو، 2019 - 01:06pm

كشفت صحيفة "إسرائيل هيوم" العبرية عن عقد واشنطن قمة ثلاثية في القدس منتصف حزيران الجاري، تجمع مستشاري الأمن القومي للولايات المتحدة وروسيا وإسرائيل، جون بولتون ونيكولاي بتروشيف ومئير بن شبات، لنقاش قضايا إقليمية متعددة.

وتضيف الصحيفة أن مستشار الأمن القومي الأمريكي بولتون، قام بزيارة للإمارات يوم الأربعاء الماضي، في ظل التوتر بالخليج مع إيران، وقال: "نستكشف مع حلفائنا في المنطقة ما يجب القيام به لاحقاً، ومن الواضح أن إيران تقف وراء الهجوم على السفن قبالة سواحل الإمارات".

وأضاف: "نحن قلقون للغاية من أنشطة فيلق القدس وقاسم سليماني، الذين يستخدمون الميليشيات الشيعية في العراق كوسيلة غير مباشرة لإيذاء قواتنا. إذا تعرضنا لهجمات، سنحمل المسؤولية لفيلق القدس".

وبحسب مصادر سياسية إسرائيلية، فإن تل أبيب تشكل منذ فترة جسراً لنقل الرسائل بين موسكو وواشنطن، حيث اجتمع نتنياهو في موسكو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عقب الهجوم الإسرائيلي الذي نُسب إلى إسرائيل في حلب بسوريا ضد مستودعات أسلحة تابعة للقوات الإيرانية.

وقبل أسبوع من ذلك، خلال اجتماع عقده نتنياهو مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب في واشنطن عرض الأخير خطة لإخراج القوات الإيرانية من سوريا كان ناقشها مع الرئيس الروسي خلال اجتماعهما في موسكو قبل 3 أشهر.

ووصف نتنياهو القمة الثلاثية المرتقبة بأنها "نادرة وغير مسبوقة، وستناقش القوتان العالميتان وإسرائيل تحديات الأمن القومي التي تواجهها. لقد عملت على هذا كثيراً وهذا إنجاز رائع آخر لدولة إسرائيل".

ن.أ-ر.أ