مندلبليت يرفض تأجيل جلسة الاستماع لنتنياهو

مندلبليت يرفض تأجيل جلسة الاستماع لنتنياهو

06 يونيو، 2019 - 12:06pm

رفض المستشار القضائي للحكومة الإسرائيليّة أفيحاي مندلبليت اليوم الخميس، طلباً تقدم به رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو أمس الأربعاء، لتأجيل جلسة الاستماع التي استدعي إليها في التحقيقات المشتبه فيها بخيانة الأمانة وتلقي رشاوى.

وستعقد جلسة الاستماع في الثاني من تشرين أوّل/ أكتوبر المقبل، بعد أسبوعين من انتخابات الكنيست المقرّرة في 17 أيلول/ سبتمبر المقبل.

ويجري التحقيق مع نتنياهو في ثلاثة ملفات فساد، هي: الملف 1000، المشتبه فيه نتنياهو بتلقي هدايا بمئات آلاف الدولارات من رجل الأعمال أرنون ميلتشين، مقابل منحه تأشيرة للإقامة في الولايات المتحدة؛ والملف 2000، المشتبه فيه نتنياهو بمحاولة سن قانون لتقليص أعداد صحيفة "اسرائيل هيوم" مقابل تغطية داعمة في صحيفة "يديعوت أحرونوت"؛ والملف 4000 المشتبه فيه نتنياهو بارساء مناقصات على رجل الأعمال شاؤول ألوفيتش، مقابل تغطية داعمة له في موقع "واللا".

وكان مندلبليت، قد قرر في 22 أيار/ مايو الماضي، تأجيل جلسة الاستماع لنتنياهو، إلى الثاني من تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، علماً بأن الموعد السابق الذي حدده مندلبليت، هو العاشر من تموز/ يوليو.

وطلب نتنياهو سابقاً تأجيل جلسة الاستماع لمدة سنة، بذريعة حجم مواد التحقيق، إلا أن المستشار القضائي وافق بشكل جزئي على الطلب مشيراً إلى أنه لا يوجد ما يبرر التأجيل الطويل.

وجاء في رد المستشار القضائي على نتنياهو حينها، أنه قرر الاستجابة لطلبه تأجيل موعد جلسة الاستماع لمدة 3 شهور أخرى، زيادة عن 3 شهور سابقة أعطيت له والتي تعتبر أصلاً زيادة على الجدول الزمني المحدد في التعليمات.

ويحتاج نتنياهو لفوز كاسح في الانتخابات المقبلة يحقق فيها الليكود 40 مقعداً ويضمن لائتلافه 61 عضو كنيست بدون ليبرمان لتشيكل حكومة والبدء بسن قوانين توفر له الحصانة من المحاكمة.

ن.أ-ر.أ