ترامب ينتقد ناسا ويعتبر القمر جزءاً من المريخ

ترامب ينتقد ناسا ويعتبر القمر جزءاً من المريخ

08 يونيو، 2019 - 11:06am

انتقد الرئيس الأميركي دونالد ترامب وكالة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا" بسبب هدفها معاودة إرسال رواد فضاء إلى القمر بحلول عام 2024، وحث الوكالة على التركيز بدلاً من ذلك على مبادرات "أكبر" مثل الذهاب إلى المريخ.

وفاجأ ترامب الجميع بتغريدته التي أشار فيها إلى أن القمر جزءاً من المريخ، كما صدم إعلان ترمب العديد من المهتمين بالفضاء، لأن القمر لم يُعتبر تقليدياً جزءاً من المريخ.

وكتب الرئيس الأميركي على "تويتر": "يجب ألا تتحدث (ناسا) عن الذهاب إلى القمر، لقد فعلنا ذلك قبل 50 عاماً.. يجب أن تركز على الأشياء الأكبر بكثير التي نقوم بها بما في ذلك الذهاب إلى المريخ (والذي يشكل القمر جزءاً منه) والدفاع والعلم».

نظرية ترامب حول علاقة المريخ بالقمر مبنية على فكرة أن الاصطدام بين الأرض وكيان بحجم كوكب والذي حصل منذ سنوات عديدة، نتج عنه حطام أصبح في نهاية المطاف يعرف بالقمر. ويبعد المريخ 140 ميلاً عن القمر، ما يرجح أن يكون القمر في الأساس جزءاً من المريخ.

وبدا إعلان ترامب من على متن طائرة الرئاسة أثناء عودته من أوروبا متناقضاً مع مسعى حديث لإدارته لإعادة البشر إلى القمر بحلول عام 2024 "بأي وسيلة ضرورية"، أي قبل خمس سنوات من الموعد المستهدف السابق في 2028.

وتخطط "ناسا" لبناء موقع فضائي في مدار قمري يمكن أن ينقل رواد فضاء إلى سطح القمر بحلول عام 2024، في إطار مبادرة أوسع لاستخدام القمر قاعدة لانطلاق بعثات في نهاية المطاف إلى المريخ.

ن.أ-ر.أ