اسرائيل: رفع ضرائب وتقليص نفقات لمواجهة عجز الميزانية

اسرائيل: رفع ضرائب وتقليص نفقات لمواجهة عجز الميزانية

13 يونيو، 2019 - 07:06pm

يواجه الاقتصاد الإسرائيلي عجزاً متصاعداً، قال الاعلام العبري إن سياسات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في السنوات العشر الأخيرة السبب فيه.

وذكر صحيفة "ذي ماركر" الاقتصادية التابعة لصحيفة "هآرتس"، إن فترة بعد الانتخابات ستشهد تقليصات في موازنات الوزارات الإسرائيلية، كما ستطرأ زيادة على نسبة الضرائب، في حال عودة رئيس الوزراء نتنياهو إلى الحكم.

وبحسب الصحيفة فإن قيمة التقليصات ورفع الضرائب ستكون ما بين 15 – 25 مليار شيقل؛ بحيث ستقر الخطة الجاهزة حالياً فور تسلم الحكومة الجديدة، بعد الانتخابات المقررة في سبتمبر/أيلول المقبل.

وفي ذات السياق، أشارت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إلى أن حكومة تسيير الأعمال ستضطر يوم الأحد المقبل، لاتخاذ قرارات تتعلق بتقليص موازنات الوزارات ضمن السنة المالية الحالية.

ولفتت إلى أن أكثر القطاعات التي ستتأثر بهذه التقليصات، هي الصحة والتعليم والرفاه، والتي تعاني أصلاً من نقص في المخصصات المالية.

وكشفت صحيفة "معاريف" عن طلب وزارة المالية من باقي الوزارات الاستعداد لتقليص موازناتها بما يعادل 320 مليون دولار في السنة المالية الحالية، لخفض قيمة العجز في الموازنة العامة، الذي يقف حاليا عند 900 مليون دولار.

ن.أ-ر.أ