إيران بصدد تسريع إنتاج اليورانيوم منخفض التخصيب

إيران بصدد تسريع إنتاج اليورانيوم منخفض التخصيب

17 يونيو، 2019 - 02:06pm

أعلنت هيئة الطاقة الذرية الإيرانية اليوم الإثنين، أن إنتاج طهران من اليورانيوم منخفض التخصيب سيزداد بسرعة بعد 28 حزيران الجاري.

وأضافت هيئة الطاقة الذرية الإيرانية: "سنبدأ المرحلة الثانية من تقليص تعهداتنا النووية إذا لم تنفذ أوروبا مطالبنا. وقد نصدر الماء الثقيل وهذا لن يمثل انتهاكا للاتفاق النووي".

وقال المتحدث باسم الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية، بهروز كمال أفندي إن البلاد ستتجاوز حد مخزون اليورانيوم الذي حدده الاتفاق النووي مع القوى العالمية في الأيام العشرة المقبلة.

وأكد أن مخزون بلاده من اليورانيوم منخفض التخصيب سيتجاوز 300 كيلوغرام.

وأدلى أفندي بهذه التصريحات خلال مؤتمر صحافي في منشأة آراك للمياه الثقيلة بثه التلفزيون الإيراني الرسمي على الهواء مباشرة اليوم الإثنين.

وتأتي هذه التصريحات في أعقاب هجمات استهدفت ناقلات نفط في المنطقة الأسبوع الماضي، والتي ألقت واشنطن باللوم فيها على إيران وسط توترات متصاعدة بين البلدين بعد عام من انسحاب الرئيس دونالد ترامب من الاتفاق النووي بشكل أحادي الجانب.

و سرعت إيران أخيرا معدل تخصيب اليورانيوم المنخفض الدرجة أربعة أضعاف، وقال مصدر في الهيئة الإيرانية، إن المنظمة ستتابع بجدية وقف البرامج المتعلقة بمراعاة سقف إنتاج اليورانيوم المخصب والماء الثقيل.

ر.ق-ر.أ