وفود أممية تصل غزة وتفاهمات لرفع الحصار

وفود أممية تصل غزة وتفاهمات لرفع الحصار

17 يونيو، 2019 - 02:06pm

قال المتحدث باسم حماس، حازم قاسم اليوم الإثنين، إنه تم الشروع بتنفيذ تفاهمات لرفع الحصار عن قطاع غزة في عديد من الملفات، فيما وصلت للقطاع العديد من الوفود الأجنبية والأممية عبر معبر بيت حانون.

وتشمل التفاهمات ملفات الكهرباء، ومساحة الصيد، وإدخال مساعدات لأسر فقيرة، وتحسين عمل معابر غزة، وتوفير فرص عمل مؤقتة، وتنفيذ مشاريع دولية بالقطاع.

وتأتي هذه التصريحات في الوقت الذي كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية النقاب عن أن شركة المياه الإسرائيلية "مكوروت" بدأت تنفيذ أعمال لتحسين خط مياه للشرب من إسرائيل إلى قطاع غزة.

ووفقا للمكتب الإعلامي لمعبر بيت حانون، فإن نائب منسق عملية السلام في الشرق الأوسط، جيمس ماجولدرك، ووفد مرافق له، دخلوا القطاع، وتأتي هذه الزيارة بعد يومين فقط من زيارة المنسق نيكولاي ميلادينوف، إلى غزة، لمتابعة ملفات التهدئة ومشاريع الأمم المتحدة بغزة، حيث اجتمع بقيادة حماس، على خلفية توتر الأوضاع الميدانية بسبب تنصل الاحتلال من التزامات التهدئة.

كما وصل السفير الياباني، تاكيشي اكوبو، مع وفد رفيع مرافق له للقطاع، وكذلك مديرة مكتب حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، سارة موسكروفت، ومدير مكتب حقوق الإنسان بغزة، نيل توبن، وأيضا وصول مدير مكتب منظمة الحصة العالمية في القدس، جيرلاد روكن، ووفد مرافق له.

وكان السفير القطري، محمد العمادي، ونائبه خالد الحردان، وصلا الليلة الماضية إلى القطاع، حيث شرعت فروع بنك البريد في القطاع صباح اليوم الإثنين، صرف مساعدة نقدية من دولة قطر لـ100 ألف أسرة فقيرة، بواقع 100 دولار لكل أسرة.

وتم إدخال منحة مالية قطرية بقيمة 30 مليون دولار، وتأتي الأموال القطرية التي دخلت القطاع جزء من تفاهمات التهدئة التي توصلت لها فصائل المقاومة مع الاحتلال بوساطة قطرية مصرية أممية لكسر الحصار.

ومن المقرر أن يزور وفد أمني مصري القطاع خلال الأيام المقبلة لبحث تثبيت تفاهمات التهدئة مقابل كسر الحصار.

ر.ق-ر.أ