نيابة الاحتلال تطالب تأجيل إخلاء الخان الأحمر

نيابة الاحتلال تطالب تأجيل إخلاء الخان الأحمر

17 يونيو، 2019 - 06:06pm

قدمت نيابة الاحتلال اليوم الإثنين، طلباً للمحكمة العليا الإسرائيلية بتأجيل إخلاء وهدم قرية الخان الأحمر لحين تشكيل حكومة جديدة بعد انتخابات الكنيست التي ستجرى في سبتمبر/ أيلول المقبل.

ويأتي هذا الطلب على الرغم أن أحزاب اليمن دعت خلال حملتها الانتخابية للكنيست الـ21 إلى هدم القرية الواقعة قرب القدس، علماً أن العليا الإسرائيلية ردت في أيلول/سبتمبر 2018، التماساً ضد هدم القرية، إذ نظرت المحاكم الإسرائيلية خلال 9 سنوات في العديد من الدعاوى والالتماسات التي قدمها سكان القرية وجهات استيطانية.

وكانت أحزاب اليمين قد طالبت رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، عدم إرجاء الهدم والإخلاء للقرية، بموجب القرار الذي صدر عن المجلس الوزاري المصغر (الكابينيت)، في تشرين الأول/أكتوبر 2018.

وجاء طلب التأجيل رداً على الالتماس الذي قدمته الجمعية الاستيطانية "ريغافيم" وطالبت من خلاله تنفيذ قرار الإخلاء والهدم لقرية الخان الأحمر، وأوضحت الجمعية أنه هناك كامل الحق للمستوى السياسي الحالي باتخاذ القرار بشأن إخلاء وهدم القرية.

وأمهلت العليا الجمعية الاستيطانية 7 أيام للرد على طلب النيابة العامة، حيث قالت الجمعية إن هذه المرة الـ6 خلال العقد الأخير التي تتدخل العليا فيما وصفته بـ"إخفاقات الدولة"، وذلك بكل ما يتعلق عدم تطبيق قوانين التنظيم والبناء بشأن قرية الخان الأحمر.

وكانت سلطات الاحتلال قد أمهلت أهالي الخان الأحمر حتى الأول من تشرين الأول 2018 لهدم منازلهم ذاتياً، وإلا ستقوم قوات بذلك تنفيذاً لقرار المحكمة العليا الإسرائيلية من شهر آب/أغسطس 2018، بعد رد الالتماس بزعم أن التجمع السكني أقيم بدون تراخيص وفوق ما يسمى "أراضي دولة".

ر.ط-ر.أ