أميركا: السعودية فشلت بمكافحة الاتجار بالبشر

أميركا: السعودية فشلت بمكافحة الاتجار بالبشر

21 يونيو، 2019 - 11:06am

صنف وزارة الخارجية الأمريكية السعودية وكوبا ضمن الدول التي لم تف بالتزاماتها تجاه مكافحة جرائم الاتجار بالبشر، وحلت السعودية في التصنيف بناء على قيادتها للحرب في اليمن، حيث تُتهم بتجنيد قاصرين فيها.

واعتبر تقرير وزارة الخارجية الأمريكية أن السعودية وكوبا فشلتا في الالتزام بتعهداتهما بشأن الاتجار في البشر، ووضعهما ضمن الدول التي تصنفها الولايات المتحدة من البلدان التي فشلت في الوفاء بالحد الأدنى من المعايير الأمريكية لمكافحة مثل هذه العمليات.

وخفض التقرير وضع السعودية وكوبا إلى مصاف الدول، التي فشلت في بذل جهود ملموسة في مكافحة الاتجار بالبشر، بعدما ظل البلدان على قائمة متابعة لأربع سنوات.

وأعلن مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي وإيفانكا ترامب، وهي مستشارة كبيرة لوالدها، تقرير الاتجار في البشر لعام 2019 في مراسم بوزارة الخارجية، وصف خلالها بومبيو مثل هذه العمليات بأنه "وصمة عار.. لكل الإنسانية".

وشكك بعض المشرعين والمدافعين عن حقوق الإنسان في موضوعية التقرير بعدما كشفت "رويترز" عن أن بومبيو أحجم عن إدراج السعودية على قائمة الدول التي تجند الأطفال، رافضاً نتائج خبراؤه بأن التحالف الذي تقوده السعودية باليمن يستخدم مقاتلين قاصرين.

وفسر جون كوتون ريتشموند، وهو سفير متجول أشرف على كتابة التقرير وأوصى مكتبه بوضع المملكة على قائمة الدول التي تجند الأطفال، في حديث للصحافيين، أن وزير الخارجية الأمريكي يرى أن السعودية: "لم تصل إلى المستوى الذي يستدعي وضعها على القائمة".

من جانبها، نددت كوبا بقرار الولايات المتحدة إدراجها على القائمة السوداء للاتجار بالبشر، معتبرة ذلك قراراً "غير أخلاقي وكاذب ومنحرف"، وفقاً لتعبيرات الرئيس الكوبي ميغيل دياز-كانيل.

كما لجأ وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز إلى تويتر لتأكيد رفضه "تقييم الولايات المتحدة التعسفي والأحادي الجانب الذي يضع كوبا في أسوأ فئة من تقريرها عن الاتجار بالبشر".

وكانت الولايات المتحدة أدرجت أمس الخميس، السعودية وكوبا على لائحتها السوداء للدول التي لا تبذل جهودا كافية لمكافحة الاتجار بالبشر، الأمر الذي قد يؤدي إلى فرض عقوبات عليهما.

وفي تقريرها السنوي، وجهت الخارجية الأمريكية انتقادات إلى حليفتها السعودية للانتهاكات التي تطاول العمال الأجانب على أراضيها، واتهمت كوبا بممارسة الاتجار بالبشر عبر برنامجها لإرسال أطباء إلى الخارج.

وإدراج دولة ما على القائمة الأمريكية السوداء يعني أن الولايات المتحدة يمكن أن تحد من مساعداتها لها أو أن تكف عن دعمها في هيئات مثل صندوق النقد الدولي.

ن.أ-ر.أ