استطلاع: ليبرمان يحدد مستقبل الحكومة القادمة في اسرائيل

استطلاع: ليبرمان يحدد مستقبل الحكومة القادمة في اسرائيل

21 يونيو، 2019 - 12:06pm

تشير نتائج استطلاع للرأي العام في إسرائيل، إلى أن حزب "اسرائيل بيتنا" برئاسة افيغدور ليبرمان، هو من سيحدد مستقبل الحكومة المقبلة وطبيعة الائتلافات التي قد تتشكل على إثرها.

وأظهرت نتائج استطلاع إذاعة 103F، نشر صباح اليوم الجمعة، حصول كتلة الأحزاب اليمينة على 60 مقعداً في الكنيست المقبلة دون حزب ليبرمان، الذي يرفع من تمثيله البرلماني.

وأشارت النتائج إلى أن عضو الكنيست عن "ليكود" غدعون ساعر، أبرز الشخصيات المرشحة لخلافة رئيس الحكومة الحالي بنيامين نتنياهو، إذا ما اضطر الأخير للاستقالة من منصبه.

ويتضح من نتائج الاستطلاع الذي أجراه معهد "مأغار موحوت"، أنه لو جرت الانتخابات يحصل "الليكود" بزعامة نتنياهو على 34 مقعداً، بينما يحصل تحالف "كاحول- لافان" برئاسة بيني غانتس على 33 مقعداً، وترتفع قوة "اسرائيل بيتنا" من 5 مقاعد في الانتخابات السابقة إلى 8 في الانتخابات المقبلة.

وتحافظ الأحزاب الحريدية على النتائج التي أحرزتها في الانتخابات التي أجريت في نيسان/ أبريل الماضي، وتحصل على 16 مقعداً من أصل 120، بواقع 8 مقاعد لـ"يهدوت هتوراه" ومثلها لـ"شاس".

وبحسب النتائج، يحصل "اتحاد أحزاب اليمين" على 6 مقاعد، و"ميرتس" على 5 مقاعد، و"اليمين الجديد" على 4 مقاعد، وحزب العمل على 4 مقاعد.

ورغم التوجه لدى الأحزاب العربية بإعادة تشكيل القائمة المشتركة، إلا أن الاستطلاع الحالي تعامل معها كتلتين. وستحصل كتلة الجبهة وطيبي على 6 مقاعد، وكتلة الموحدة والتجمع على 4 مقاعد.

في المحصلة، يحصل معسكر اليمين من دون ليبرمان على 60 مقعدًا، فيما يقتصل تمثيل أحزاب معسكر الوسط – يسار الإسرائيلي على 42 فيما تحصل الأحزاب العربية على 10 مقاعد إذا ما خاضت الانتخابات في قائمتين منفصلتين.

وتعني نتيجة كهذه أن نتنياهو، لن يتمكن من تشكيل حكومة، إذا أراد الاعتماد على أحزاب اليمين فقط، لأن ليبرمان قد لا ينضم إليها، وهذه النتائج لا تمكن غانتس من تشكيل حكومة، ما قد يؤدي إلى استمرار الأزمة السياسية. وتوقعات بالدفع لحكومة وحدة (كاحول لافان والليكود).

وحول الشخصية الأمثل لخلافة نتنياهو أذا ما وجد نفسه مضطراً لتقديم استقالته، فإن عضو الكنيست غدعون ساعر حصل على ثقة 33% من أنصار "الليكود"، فيما حل وزير الخارجية يسرائيل كاتس في المرتبة الثانية بثقة 29% من أنصار الحزب، ورئيس الكنيست، يولي إدلشتاين ثالثاً بواقع 16%، وحصل وزير الأمن الداخلي، غلعاد إردان، على 6% من ثقة ناخبي "الليكود"، في حين قال 10% من المستطلعين الذين عرفوا أنفسهم على أنهم أنصار "الليكود" إن وزيرة القضاء السابقة، أييلت شاكيد، هي الأنسب لخلافة نتنياهو.

في المقابل، حصل ساعر كذلك على ثقة مجمل المستطلعين، حيث يرى 27% إنه الأنسب لخلافة نتنياهو، فيما حل كاتس وإدلشتاين في المرتبة الثانية بواقع 19%، وشاكيد ثالثة بنسبة 13%.

ويعتقد أغلبية الناخبين في إسرائيل أنهم سيصوتون في انتخابات الكنيست المقبلة، التي ستجري في 17 أيلول/سبتمبر المقبل، للأحزاب نفسها التي صوتت لها في الانتخابات الأخيرة، التي جرت في التاسع من نيسان/أبريل الماضي.

ن.أ-ر.أ