تعهدات بدعم الأونروا بأكثر من 110 ملايين $

تعهدات بدعم الأونروا بأكثر من 110 ملايين $

26 يونيو، 2019 - 10:06am

تعهدت المشاركة في المؤتمر السنوي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" بتقديم دعم مالي لميزانية الوكالة للعام الحالي 2019، بمبلغ يزيد على 110 ملايين دولار.

جاء ذلك في تصريحات المفوض العام لوكالة "أونروا" بيير كرينبول، في ختام المؤتمر السنوي للوكالة الذي عقد في مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك، مضيفاً أن ذلك فرصة للحفاظ على مهام الوكالة التي تساهم في حماية ومساعدة 5.4 مليون لاجئ فلسطيني في سوريا ولبنان والأردن والضفة (بما فيها القدس الشرقية) وغزة.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ماريا فيرناندا إسبينوزا والمفوض العام للأونروا بيير كرينبول والدول المشاركة على دور الوكالة الكبيرة في استقرار وتنمية الشرق الأوسط.

وأشار المتحدثون إلى المساهمة القيمة للوكالة على صعيد التنمية البشرية للاجئي فلسطين بالتعليم والرعاية الصحية والمساواة بين الجنسين والتمكين الاقتصادي، تماشياً مع برنامج عمل 2030 للتنمية المستدامة الذي يقضي بعدم نسيان أحد.

وأثنى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش والمفوض العام للأونروا بيير كرينبول على الحشد الجماعي الذي مكن الوكالة من مواجهة التحديات المالية في عام 2018، معربين عن ثقتهما بأن روح التضامن ستمكن الأونروا من تعليم ما مجموعه 532 ألف فتاة وصبي، وتقديم الرعاية الصحية الأساسية من خلال 8,5 مليون استشارة طبية في هذا العام.

وشدد كرينبول على أن الوضع المالي للوكالة يزيد صعوبة عمليات الطوارئ في غزة وسوريا ومدارس الأونروا في المنطقة، وسيؤثر على الغذاء المقدم لمليون لاجئ في غزة والتعليم النوعي لأطفال لاجئي فلسطين وعلى المساعدات النقدية الأساسية لأكثر من 400 ألف شخص في سوريا، إذا لم تتم تغطية الاحتياجات المالية للأونروا لعام 2019.

ن.أ-ر.أ