انتخاب عمير بيرتس رئيساً لحزب العمل

انتخاب عمير بيرتس رئيساً لحزب العمل

03 يوليو، 2019 - 08:07am

انتخب حزب "العمل" الاسرائيلي مساء أمس الثلاثاء، عضو الكنيست عمير بيرتس، رئيساً للحزب، بفوزه على المرشحين ايتسيك شمولي وستاف شفير.

وكتبت صحيفة "هآرتس" العبرية أن هذه المرة الثانية التي ينتخب فيها بيرتس لرئاسة الحزب، وبفارق كبير عن منافسيه، حيث حصل على 46.7% من الأصوات، فيما حصلت شفير على 27% من الأصوات وحصل شمولي على 26.2%.

وشارك في الانتخابات حوالي 30 ألف ناخب، شكلوا نسبة 45.6% من أصحاب حق الاقتراع، وهذه النسبة أقل عن نسبة المشاركين في الانتخابات التمهيدية السابقة، والتي بلغت 59%.

يذكر أن بيرتس كان رئيساً للحزب عام 2006، وفاز في حينه بـ 19 مقعداً في الانتخابات، وعُين وزيراً للأمن في حكومة إيهود أولمرت وشغل هذا المنصب خلال حرب لبنان الثانية.

وتتوقع الصحيفة أن يؤدي انتخاب بيرتس إلى عرقلة مبادرة توحيد الأحزاب في كتلة اليسار– الوسط التي يعمل عليها إيهود باراك، حيث قاد بيرتس خطاً واضحاً يهدف إلى وضع حزب "العمل" على رأس الكتلة وتعزيزه تمهيداً للانتخابات المقبلة.

ولم يستبعد بيرتس إمكانية التحالف مع أحزاب أخرى، لكنه وضع في قلب الحملة خطة طموحة لزيادة قوة العمل إلى 15 مقعداً، والتي يتوقع أن تأتي من المصوتين لليمين في البلدات الطرفية ومن الخائبين من حزبي "كلنا" و"جسر".

ن.أ-ر.أ