هل تكون ضريبة (البلو) حلاً مرحلياً لأزمة المقاصة ؟

هل تكون ضريبة (البلو) حلاً مرحلياً لأزمة المقاصة ؟

03 يوليو، 2019 - 04:07pm

اقترح وزير المالية الإسرائيلي موشيه كحلون على وزير المالية شكري بشارة ورئيس هيئة الشؤون المدنية، أن تقوم السلطة بجباية ضريبة "البلو" المفروضة على الوقود بدلاً من إسرائيل، كحل مؤقت للأزمة الناتجة عن احتجاز اسرائيل لأموال المقاصة، حسب ما أوردت قناة "كان" العبرية.

وأشار وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي في تصريحات لـ"أجيال" إلى إمكانية قبول الحكومة الفلسطينية بهذا الطرح، كون هذه الأموال فلسطينية كانت تورد مع المقاصة وترجع بعد 55 يوم ناقصة 3% عمولة لاسرائيل، مبيناً أنها ستدعم الخزينة بحوالي 240 مليون شيكل شهرياً.

بدوره، يرى الخبير الاقتصادي نصر عبد الكريم أن هذا الحل يبدو منطقياً وقابلاً للتطبيق، ويحفظ للجانبين مواقفهما؛ فلا الفلسطينيين سيتراجع عن موقفة ويقبل أموال المقاصة منقوصة ولا الاسرائيليين يكونوا قد خالفوا "القانون" وأعادوا الأموال كاملة.

وأضاف عبد الكريم في مقابلة مع "أجيال" أن اسرائيل تبحث هي الأخرى عن مخرج لاحتواء الأزمة ولو بشكل مؤقت، إلى حين الوصول لحل نهائي لها. مضيفاً أن هذا الحل لا يُطرح في سياق عقد اتفاقية جديد تغير من طبيعة العلاقة ولكنه اقتراح لحل طارئ.

وعن الأزمة بمجملها، يتوقع الخبير الاقتصادي أن يتم تجاوز الأزمة قريباً إما بتدخل وسيط ثالث أو باتفاق "يحفظ ماء الوجه للطرفين" خصوصاً وأنه لا يمكن لأي من الطرفين تحمل استمرار الوضع الحالي.

المزيد في مقابلة نصر عبد الكريم..

ن.أ-ر.أ