اختراقات بالتهدئة والمصالحة.. هل تنجح الجهود المصرية هذه المرة؟

اختراقات بالتهدئة والمصالحة.. هل تنجح الجهود المصرية هذه المرة؟

14 يوليو، 2019 - 10:07am

تمكن الوفد المصري خلال زيارته لغزة ورام الله في اليومين الماضيين، من إحداث اختراقات في ملف التهدئة مع إسرائيل والمصالحة الداخلية.

وقال القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين كايد الغول لـ "أجيال" إن الوفد قدم للفصائل في غزة حصيلة التقدم الحاصل فيما يتعلق بتفاهمات التهدئة مع الاحتلال، وفق عدة جداول زمنية محددة.

ولفت إلى أنه في الملف الصحي، سيتم تزويد القطاع بالمستلزمات الطبية من خلال وزارة الصحة، وبناء المشفى الميداني في شمال القطاع خلال شهور قصيرة، إلى جانب تزويد مشفى الشفاء بمعدات علاج مرضى السرطان عبر الأوروبيين حتى نهاية لشهر.

وأشار إلى أن وفداً قطرياً سيصل القطاع في 18 من الشهر الجاري لبحث ملف خط الكهرباء 161، بالإضافة لموافقة الجانب الاسرائيلي على إدخال مواد لغزة كانت تصنف بأنها ذات استخدام مزدوج، ورفع عدد تصاريح التجار إلى 5000 مع نهاية الشهر.

وكانت حركة حماس كشفت على لسان الناطق باسمها أن وفوداً قطرية وأممية ستزور غزة خلال الأيام المقبلة، لمتابعة تنفيذ بنود تفاهمات التهدئة بين الفصائل والاحتلال، وخصوصاً ملف خط كهرباء جديد من إسرائيل، وملف بناء مستشفى في محافظة شمالي القطاع، ومعالجة مشاكل المياه.

وفيما يتعلق بالمصالحة الوطنية، أوضح الغول لـ"أجيال" أن الوفد المصري نقل للفصائل بغزة ما قدمته حركة فتح من أفكار تتصل بتوجه رئيس الحكومة وعدد من الوزراء للقطاع لمعالجة المشكلات الرئيسة، يتلوه عقد اجتماع وطني يترتب عليه توجه الحكومة كاملة لغزة لتولي مهامها، ويلي ذلك عقد الاطار القيادي وتحديد موعد الانتخابات التشريعية.

المزيد في مقابلة كايد الغول..

ن.أ-ر.أ