كيف ستتأثر شركات الانترنت المحلية بإطلاق اسرائيل للـ5G ؟

كيف ستتأثر شركات الانترنت المحلية بإطلاق اسرائيل للـ5G ؟

15 يوليو، 2019 - 11:07am

أطلقت إسرائيل مناقصة لترددات الجيل الخامس لخدمات الهاتف المحمول، استعداداً لتشغيل هذه الخدمة بشكل تجاري بداية العام 2020، وسط توقعات بأن تتقدم 3 مجموعات بعروض، بما في ذلك خليط من المشغلين لخفض التكلفة.

وأشارت وزارة الاتصالات الاسرائيلية إلى أن إعلان الفائزين بالمناقصة سيكون نهاية العام، على أن يبدأ التشغيل التجاري في 2020 ويمتد حتى 2023، موضحة أن شبكة الجيل الخامس ضرورية لتطوير قطاعات الصحة والزراعة والتعليم، إضافة إلى مدن ذكية وسيارات ذاتية القيادة.

بدوره، يتوقع وزير الاتصالات الأسبق مشهور أبو دقة أن يؤدي إطلاق خدمات الـ 5G في إسرائيل إلى توجه المستهلك الفلسطيني إليها، نظراً لجودة الخدمة وسرعتها التي تبلغ أضعاف الانترنت المنزلي والجيل الثالث 3G المعمول به فلسطينياً.

كما لفت أبو دقة في حديثه لـ"أجيال" إلى أن أسعار خدمات الجيل الخامس في إسرائيل ستكون أقل من أسعار خدمات الإنترنت في فلسطين، وذلك بسبب دعم حكومة تل أبيب بناء 250 برج لتشغيل الخدمة بمبلغ 200 مليون شيكل تستفيد منها كل الشركات الإسرائيلية.

وشدد الوزير السابق على خدمات الجيل الخامس المتطورة تصل سرعتها إلى 20 جيجا ما يعني نهاية الإنترنت المنزلي الذي تصل سرعته في أقصاها إلى 40 ميجا فقط.

المزيد من التفاصيل في مقابلة مشهور أبو دقة..

ن.أ-ر.أ