نقابة المحامين لطلبة الإنجاز: مجال الحقوق مشبع بالمحامين والخريجين

نقابة المحامين لطلبة الإنجاز: مجال الحقوق مشبع بالمحامين والخريجين

17 يوليو، 2019 - 09:07pm

دعت نقابة المحامين طلبة الثانوية العامة إلى توخي الدقة واختيار التخصصات التي تتناسب مع احتياجات سوق العمل، محذرة من التدفق الكبير لخريجي كليات القانون، وعدم تناسب ذلك مع قدرات توفير فرص تدريب للخريجين.

وأوضحت النقابة في بيان صحفي وجهته لطلبة الثانية العامة، أنه تم هذا العام تعطيل تدريب نحو 452 خريج قانون، وذلك لعدم وجود محامين قادرين على تسجيلهم كمتدربين لديهم، مشيرة إلى أن عدد المحامين المتدربين يفوق الـ 4000.

علاوة على ذلك، فهناك ما يزيد عن 2000 خريج بانتظار الخضوع لامتحان القبول من أجل الانتساب للنقابة، مشيرة إلى أن عشرات آلاف طلبة كليات القانون على مقاعد الدراسة

وفي ذات السياق، أشارت نقابة المحامين إلى إعلان بعض كليات الحقوق في الجامعات الفلسطينية بامكانية قبول الطلبة لديها للفروع: العلمي والأدبي والصناعي والزراعي والتجاري والفندقي والاقتصاد المنزلي وتكنولوجيا المعلومات والشرعي الريادة والأعمال، معتبرة ذلك إعلانات تجارية تهدف للربح المادي، دون الالتفات إلى النوعية وجودة التعليم.

وبينت أن مجلس النقابة يدارس خطورة هذه الإعلانات وقرر العمل، بالتنسيق مع وزارتي العدل والتعليم العالي، على إعداد قائمة بالجامعات والمعاهد الحقوقية التي يعترف المجلس بشهاداتها لممارسة مهنة المحاماة، استناداً إلى المادة 5 من نظام تدريب المحامين ونشرها، وأن شهادة الثانوية العامة سيتم إدراجها ضمن متطلبات الانتساب والتسجيل في نقابة المحامين، وسيتم فحصها من قبل مجلس النقابة.

وأوضح مجلس النقابة أنه يعمل بكل جهوده على إقرار وإنشاء معهد تدريب، سيتم من خلاله اعتماد العدد المناسب من خريجي كليات القانون، وفقا للقدرات الاستيعابية للمعهد، إذ سيتم اعتماد عدد لا يتجاوز الـ 300 خريج لكل عام.

ر.ط-ر.أ