الأحمد: أزمة قانون العمل اللبناني تحل بالحوار

الأحمد: أزمة قانون العمل اللبناني تحل بالحوار

18 يوليو، 2019 - 07:07pm

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، موفد الرئيس إلى لبنان عزام الأحمد اليوم الخميس، إن الحوار هو السبيل لحل الأزمة الناتجة عن قرار وزارة العمل اللبنانية الذي يمس بعمل اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

ولفت الأحمد في مؤتمر صحفي عقب لقائه مع رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري في بيروت، إلى أن الزيارة تأتي لمحاصرة ما حصل في مهده، ومنع استغلاله للإساءة إلى العلاقات اللبنانية – الفلسطينية.

وأشار إلى حق لبنان في تطبيق قانونه، "نحن ضيوف في لبنان ونقدّر هذه الضيافة تحت سقف القانون اللبناني، ولا نريد قوانين خاصة بنا، وعلينا أن نكون موحّدين كلبنانيّين وفلسطنيّين ولا نقبل استغلال هذه القضية".

وأضاف أن "ملف العمال الفلسطينيين من مسؤولية الحكومة وليس وزارة العمل"، موضحاً أن "الحوار وحده يحل أي إشكالية تحصل في وضع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان".

تأتي هذه التصريحات إثر الإجراءات التي بدأت بتنفيذها وزارة العمل اللبنانية، لتطبيق خطة للعمالة الأجنبية في البلاد.

وكشف الأحمد عن تكليف رئيس الوزراء الحريري لرئيس لجنة الحوار اللبناني-الفلسطيني حسن منيمنه، بمتابعة ملف العمال الفلسطينيين، وأعطاه توجيهات واضحة لمتابعة الموضوع.

في وقت سابق الخميس، قال وزير العمل اللبناني، كميل أبو سليمان، إن "الخطة تطلب من العمال غير اللبنانيين الحصول على إجازة عمل وهذا تطبيق للقانون".

يذكر أن 174 ألفاً و422 لاجئاً فلسطينياً في 12 مخيما و156 تجمعاً بمحافظات لبنان، وفقاً لأحدث إحصاء لإدارة الإحصاء المركزي اللبنانية، عام 2017.

ن.أ-ر.أ