الجزائر تتوق لثاني ألقابها بأمم أفريقيا

الجزائر تتوق لثاني ألقابها بأمم أفريقيا

19 يوليو، 2019 - 12:07pm

يكون المنتخب الجزائري لكرة القدم اليوم الجمعة، على موعدٍ مع واحدة من أهم مبارياته على الإطلاق في تاريخه الكروي الحافِل، حيث سيواجه نظيره السنغالي على "استاد القاهرة" الدولي في المباراة النهائية لكأس أمم أفريقيا 2019.

ويهدف "المُحاربين" للحصول على اللقب الثاني في تاريخ الجزائر، وكذلك كتابة تاريخ جديد له وللكرة الجزائرية، بعد مشوار رائع منذ بداية المسابقة إلى غاية الدور نصف النهائي، تساقطت معه كل الأرقام والإحصاءات، وانهار أمامه أعتى المنتخبات بفضل كتيبة النجوم المُتألّقين الذين يقودهم المدير الفني الفذّ جمال بلماضي.

وتحمل مباراة اليوم أهمية شديدة للفريقين، خصوصاً بالنسبة للجزائر الساعية للقبها الثاني بعد الأول في دورة 1990 في الجزائر، بينما يسعى "أسود التيرانغا" للقبهم الأول في التاريخ.

وتلعب الجزائر النهائي الثالث في تاريخها بعد الأول عام 1980 والذي خسرته أمام نيجيريا بثلاثية نظيفة، ثم عام 1990 الذي حسمته أمام نفس المنتخب بهدف لصفر وحقّقت اللقب، قبل أن تواجه السنغال اليوم، حيث خاض هذا الفريق اللقاء النهائي مرة واحدة من قبل وكان ذلك في دورة 1994 في تونس، والتي توِّجت الكاميرون بلقبها.

وتُعَد هذه المباراة النهائية فرصة لـ"مُحاربي الصحراء" لتجديد فوزهم على "الأسود" خلال البطولة الحالية، حيث سبق وأن تفوّقوا عليهم في الجولة الثانية من دور المجموعات بهدفٍ لصفرٍ عبر المتألّق يوسف البلايلي.

تاريخياً، التقى المنتخبان 4 مرات من قبل في أمم أفريقيا، وحسم "الخضر" 3 مواجهات في دورات 1990 و 2015 و 2019 بنتيجة 2/1 و2/0 و1/0 توالياً، بينما انتهت مباراتهما في "كان 2017" في الغابون بالتعادل 2/2.

ن.أ-ر.أ