أبو شرار: سنبدأ بمواجهة النقص في أعداد القضاة

أبو شرار: سنبدأ بمواجهة النقص في أعداد القضاة

21 يوليو، 2019 - 09:07am

تجرى اليوم في رام الله مراسم التسليم والاستلام بين مجلس القضاء الأعلى السابق والمجلس الانتقالي برئاسة المستشار عيسى أبو شرار، وذلك وفقاً لمرسوم أصدره الرئيس محمود عباس الخميس الماضي، وحل بموجبه مجلس القضاء الأعلى، وأنشأ مجلساً انتقالياً لمدة عام، كما أصدر قراراً عدّل بموجبه قانون السلطة القضائية لجهة إنزال سن تقاعد القضاة إلى 60 عاماً، ما أدى لإحالة 48 قاضياً للتقاعد.

وأفاد رئيس المجلس الانتقالي عيسى أبو شرار في تصريحات صحفية لـ"أجيال" هي الأولى منذ تكليفه بالمهمة، بأن المجلس الانتقالي سيبدأ بوضع خطة عمل لمواجهة النقص الحاد في أعداد القضاة، نتيجة إحالة عدد كبير منهم على التقاعد.

وعند سؤاله عن تأثير تخفيض سن التقاعد بخسارة القطاع القضائي للخبرات، قال إن لجنة تطوير القضاء التي ضمت في عضويتها رئيس مجلس القضاء الأعلى والنائب العام السابقين، طالبت بتقليل سن تقاعد القضاة، على إثر الاستياء المجتمعي من الوضع الذي وصل له حال القضاء.

وأوضح أن المجلس الانتقالي يهدف إلى إعادة ثقة المواطنين المتدنية بالجهاز القضائي، وفقاً لما كشف عنه جهات الإحصاء المركزي، وإعادة تشكيل الهيئات القضائية وتنقيتها من الشوائب إن وجدت، إلى جانب تكثيف التدريب القضائي.

مقابلة فراس الطويل مع رئيس المجلس الانتقالي عيسى أبو شرار..

وكانت الجبهة الشعبية اعتبرت قرارات الرئيس عباس حل مجلس القضاء الأعلى وتشكيل مجلس مؤقت، بأنها غير دستورية وتتعارض مع القانون الأساسي، وأضافت أن ذلك "تدخلاً فجاً وتغولاً من قبل السلطة التنفيذية على السلطة القضائية"، وفق التعبير.

ن.أ-ر.أ