كوشنر للمنطقة لوضع اللمسات الأخيرة على صفقة القرن

كوشنر للمنطقة لوضع اللمسات الأخيرة على صفقة القرن

22 يوليو، 2019 - 08:07am

قال مسؤول بالإدارة الأميركية أن صهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وكبير مستشاري البيت الأبيض، جاريد كوشنر، سيرأس وفدا أميركيا في جولة جديدة في المنطقة لوضع اللمسات الأخيرة على الشق الاقتصادي لـ "صفقة القرن".

ويترأس كوشنر وفدا أميركيا يضم مبعوث الرئيس الأميركي إلى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، والمبعوث الأميركي للشؤون الإيرانية، برايان هوك، ومساعد كوشنر الخاص، آفي بركوفيتش.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول بالإدارة الأميركية، دون الكشف عن هويته، أن الزيارة تأتي بهدف وضع اللمسات الأخيرة على تفاصيل خطة كوشنر الاقتصادية والتي تنص على ضخ مبالغ تقدر بـ50 مليار دولار، للضفة والأردن ومصر ولبنان.

وأضاف المسؤول أن من المتوقع توقف كوشنر خلال الجولة في إسرائيل والأردن ومصر والسعودية وقطر والإمارات. حيث من المقرر أن يغادر الوفد واشنطن أواخر تموز الجاري، ويعود إليها أوائل آب المقبل.

وأضاف أن الوفد سيناقش إنشاء صندوق لجمع الأموال لاستثمارات مستقبلية في إطار الخطة الأميركية، ورجّح احتمال جعل مقر "صندوق التنمية" في البحرين، التي استضافت نهاية الشهر الماضي ورشة اقتصادية عرض خلالها كوشنر، الجانب الاقتصادي من "صفقة القرن" فيما تحفظ عن إيضاح جانبها السياسي.

يذكر أن غرينبلات كان قد أوضح الأسبوع الماضي، أن الإدارة الأميركية مترددة في ما يتعلق بموعد الكشف عن الشق السياسي لـ"صفقة القرن"، ولم تحسم إذا ما كان الإعلان عن الجانب السياسي للخطة، سيتم قبل الانتخابات الإسرائيلية المقررة في 17 أيلول المقبل أو بعدها.

وأوضح غرينبلات أن ترامب سيبت في هذه المسألة خلال الأيام المقبلة، مؤكدًا أن الإعلان عن الشق السياسي للخطة سيؤثر على نتائج الانتخابات في إسرائيل، دون الإفصاح عن المزيد من التفاصيل.

ر.ق-ر.أ