كيف ردت السلطة والفصائل على هدم حي واد الحمص؟

كيف ردت السلطة والفصائل على هدم حي واد الحمص؟

22 يوليو، 2019 - 10:07am

أدانت الرئاسة والحكومة عمليات الهدم في واد الحمص جنوب مدينة القدس، والتي ستطال 16 بناية تضم 100 شقة سكنية، وسط مطالبات بالتوجه للمحكمة الجنائية الدولية.

وقال الناطق باسم الحكومة ابراهيم ملحم إن ما يقوم به الاحتلال في الحي "عملية تطهير عرقي تستهدف إزاحة السكان في منطقة مصنفة (أ) حسب الاتفاقيات الموقعة بين منظمة التحرير وإسرائيل"، مطالباً بتدخل دولي عاجل لتوفير الحماية للشعب.

وطالب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات الجنائية الدولية بفتح تحقيق قضائي مع المسؤولين الاسرائيليين عن هذه الجريمة "التي تدخل في إطار التطهير العرقي ومساس واضح بحق الناس في العيش".

من جانبه، دعا ممثل منظمة التعاون الإسلامي في فلسطين أحمد الرويضي إلى التوجه الحقيقي الفوري لمحكمة الجنائية الدولية ضد الاحتلال ومؤسساته، معبراً عن خشيته من أن يكون هدم حي واد الحمص مقدمة لهدم أحياء أخرى.

بدوره، دعا المجلس الوطني في رسالة وجهها إلى الاتحادات البرلمانية الاقليمية والعالمية، إلى مواجهة جرائم التطهير العرقي ضد الفلسطينيين في واد الحمص حاصلة على تراخيص من السلطة الوطنية، باعتبار أن الحي يقع ضمن تصنيف المنطقة "أ" وفقاً لاتفاق "أوسلو".

فصائلياً، اعتبرت الجبهة الشعبية هدم الحي جريمة حربٍ وعملية تطهير عرقي ممنهجة، تأتي في سياق التهويد في المدينة المقدسة، ومحاولات فرض طوق استيطاني عليها من جميع الجهات.

وأضافت في بيان صحفي أن عملية تهجيرٍ واقتلاعٍ شعبنا من أرضه ومسكنه، تتم "بمباركة وموافقة الإدارة الأمريكية، وفي ظل تواطؤ من قبل النظام العربي الرسمي".

وقالت حركة حماس إن زيادة جرائم الاحتلال ضد أهالي المدينة المقدسة "ناتج عن الدعم الأمريكي المطلق لسلوك الاحتلال العنصري، وتُشجّع الاحتلال لمزيد من هذه الجرائم بعد ورشة البحرين التي حذرنا من تداعياتها".

وأضافت الجهاد الإسلامي أن "هذه الجريمة هي نتيجة مباشرة لصفقة ترمب والتطبيع المستمر مع الاحتلال"، مشيرة إلى أن سياسة الصمت العربي لن تجدي نفعاً أمام العدوان داعية لتصعيد الانتفاضة والمواجهة الشاملة.

كما اعتبرت حركة فتح أن عمليات الهدم تأتي كنتاج مباشر لورشة المنامة، وتشكل محطة خطرة في مسلسل التطهير العرقي في القدس، متهمة الإدارة الأمريكية بالشراكة المباشرة في هذه الجرائم.

ن.أ-ر.أ