البشرية تعيش على الاقتراض اعتبارا من الاثنين

البشرية تعيش على الاقتراض اعتبارا من الاثنين

29 يوليو، 2019 - 02:07pm

استنفدت البشرية كل الموارد الطبيعية، واعتبارا من الاثنين ستعيش على الاقتراض، أي أبكر بشهرين مما كانت عليه الحالة قبل عشرين عاما، على ما أظهرت حسابات منظمة "غلوبال فوتبرينت نتوورك".

وفقا للصندوق العالمي للطبيعة فقد بلغت قطر يوم تجاوز موارد الأرض بعد 42 يوما فقط.

وبحسب فرانس24استنفدت البشرية كل الموارد الطبيعية التي تتيحها الأرض وستعيش على الاقتراض اعتبارا من الاثنين، أي أبكر بشهرين مما كانت عليه الحالة قبل عشرين سنة.

وشدّدت منظمة "غلوبال فوتبرينت نتوورك" غير الحكومية، التي كشفت هذه الحسابات، في بيان على أن "البشرية تستخدم الموارد البيئية راهنا بسرعة تفوق بـ1,75 مرة" قدرة الأنظمة البيئية على التجدد.

ونبهت من "أننا نقضم الرأسمال الطبيعي لكوكبنا مخفّضين قدرته على التجدد في المستقبل".

"قطر بلغت يوم تجاوز موارد الأرض بعد 42 يوما فقط"

تتفاوت أنماط الاستهلاك جدا من بلد إلى آخر. وقد أوضح الصندوق العالمي للطبيعة، وهو شريك لمنظمة "غلوبال فوتبرينت نتوورك"، أن "قطر بلغت يوم تجاوز موارد الأرض بعد 42 يوما فقط في حين ستستهلك إندونيسيا كل الموارد للسنة برمتها في غضون 342 يوما. لو عاش الجميع مثلما يعيش الفرنسيون لاحتاج العالم إلى موارد 2,7 كوكب" وإلى موارد خمسة كواكب لو استهلك العالم مثل الأمريكيين.

وقال الصندوق العالمي للطبيعة أنه إذا أراد العالم عدم استهلاك موارد الأرض قبل 31 ديسمبر/كانون الأول، فإن "انبعاثات الغازات المسببة لمفعول الدفيئة التي تشكل وحدها 60 % من بصمتنا البيئية العالمة، مجال التحرك الرئيسي". وتابع "من خلال خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 50 % يمكننا أن نكسب 93 يوما في السنة وإرجاء يوم تجاوز موارد الأرض إلى أكتوبر/تشرين الأول".

وأضاف الصندوق "من خلال خفض استهلاك البروتينات الحيوانية إلى النصف يمكننا أن نؤخر يوم التجاوز بـ15 يوما"، ومع خفض الهدر الغذائي بالنصف يمكن كسب عشرة أيام.

ع.ر.ر.ا