إلغاء الولاية على المرأة السعودية في السفر

إلغاء الولاية على المرأة السعودية في السفر

01 أغسطس، 2019 - 09:08pm

أقرت السلطات السعودية تعديلات على نظام وثائق السفر ونظام الأحوال المدنية، تمنح الحقوق ذاتها للذكر والأنثى في ما يتعلق بأحقية استخراج جواز السفر، ويكون تصريح السفر للحضانة والقصر والمتوفى وليهم فقط.

وأفادت صحيفة "عكاظ" السعودية أن التعديلات تتيح للمرأة استخراج جواز سفر دون اشتراط موافقة ولي الأمر وفق ما كان معمولا به في السابق.

كما شملت تعديلات نظام وثائق السفر تعديل المادة الثانية، وتنص على: "يمنح جواز السفر لكل من يقدم طلباً بذلك من حاملي الجنسية العربية السعودية وذلك وفقا لما تحدده اللائحة التنفيذية".

أما الفقرة الثانية فتنص على: "لوزير الداخلية عند الاقتضاء إصدار جواز سفر أو تذكرة مرور بصفة مؤقتة لأي شخص لا يحمل الجنسية العربية السعودية ليستخدمه في سفره خارج المملكة والعودة إليها وتحدد اللائحة التنفيذية حالات اصدارهما وسحبهما".

وتضمنت التعديلات إلغاء المادة الثالثة التي كانت تنص على أنه "يجوز أن يشمل جواز السفر زوجة حامله السعودية وبناته غير المتزوجات وأبناءه القصر وفقاً لما تحدده اللائحة التنفيذية".

كما جاء في التعديلات: "يكون منح جواز السفر وتصريح السفر للخاضعين للحضانة والقصر المتوفى وليهم وفقاً لما تحدده اللائحة التنفيذية"، وفق المادة الرابعة في النظام، التي كانت تشمل جميع الخاضعين لولاية أو وصاية أو قوامة قبل تعديلها أخيراً".

أما في ما يتعلق بتعديلات نظام الأحوال المدنية، فقد ألغت التعديلات الجديدة النص" "محل إقامة المرأة المتزوجة هو محل إقامة زوجها إذا كانت العشرة مستمرة بينهما" من المادة الـ 30 لتكون على النحو التالي: "محل إقامة القاصر هو محل إقامة والده أو الوصي عليه".

ن.أ-ر.أ