اشتباكات في معظم المدن السورية و28 قتيلاً

24 يناير، 2012 - 08:01am

شبكة أجيال الإذاعية ARN- قالت الهيئة العامة للثورة السورية، إن عدد القتلى الذين سقطوا اليوم الثلاثاء، برصاص الأمن، ارتفع إلى 28 شخصاُ، بينهم طفل. وأضافت الهيئة، أن معظم القتلى قضوا في حمص وإدلب، في حين قتل خمسة عسكريين بمحافظة حمص في اشتباكات بين الجيش النظامي ومنشقين.



بدوره، قال مصطفى الدابي رئيس بعثة المراقبين العرب إلى سوريا، إن العنف تراجع تدريجياً مع وصول المراقبين وإن الحكومة السورية سحبت كل الآليات الثقيلة من المدن. مضيفاً أن مهمة البعثة لم تكن لإيقاف العنف، وإنما للمراقبة والإشراف على تنفيذ الحكومة السورية لبنود البروتوكول.


من جهته، أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن خمسة عناصر من القوات النظامية السورية قتلوا وجرح 13، إثر اشتباك مجموعات منشقة مع حاجز عسكري أمني مشترك في قرية الزراعة التابعة لمدينة القصير، بحمص.


وفي إدلب أيضاً، وقعت مواجهات بين منشقين والجيش النظامي فجراً على الطريق الدولي بين دمشق وحلب، قرب معرة النعمان. كما شهدت حمص، اجتياحات عنيفة في مناطق عدة، فتعرضت جورة الشياح لهجوم قوات الأمن والشبيحة ترافق مع إطلاق نار غزير وسقط مواطنان على رصيف الطريق بسبب إصابتهما المباشرة، برصاص قوات الأمن.


وفي دير الزور، اقتحمت قوات الأمن والشبيحة مدينة الطيانة، ومشطت منازل الناشطين واعتقلت عدداً منهم ونصبت العديد من الحواجز. أما في مدينة القورية فقد أطلق الجيش السوري الرصاص لإرهاب المدنيين من الحواجز العسكرية المنتشرة في المدينة، على حد الوصف.


خ.ز- ر.أ