اسرائيل تشارك في تحالف حماية الملاحة بالخليج

اسرائيل تشارك في تحالف حماية الملاحة بالخليج

06 أغسطس، 2019 - 07:08pm

كشف وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، عن مشاركة تل أبيب في تحالف عسكري تقوده الولايات المتحدة لـ "حماية" الملاحة البحرية في الخليج.

وقال كاتس خلال اجتماع لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل تشارك في المباحثات الدولية بهذا الشأن في الولايات المتحدة والمنطقة، زاعماً أن تل أبيب "تساهم" في الجوانب الاستخباراتية و"تملك القدرات والأفضلية النسبية".

وأوضح أنه عقب زيارته لأبوظبي واجتماعه مع مسؤول إماراتي رفيع، أصدر تعليمات للوزارة للعمل مع جميع الأطراف المعنية في إسرائيل والإدارة الأميركية لضمان مشاركة إسرائيل في تحالف أميركي لـ"حماية أمن الملاحة البحرية في منطقة الخليج".

وأعلنت الولايات المتحدة، في تموز/ يوليو الماضي، أنها تسعى لتشكيل تحالف عسكري في غضون أسابيع بادعاء حماية المياه الإستراتيجية في الخليج، وأنها ستوفر بموجب الخطة، سفن قيادة للتحالف العسكري وستقود جهوده للمراقبة والاستطلاع.

وكانت بريطانيا أعلنت الإثنين أنها ستنضم إلى مهمة بحرية أمنية بقيادة الولايات المتحدة في الخليج لحماية السفن التجارية التي تعبر مضيق هرمز، فيما أعلنت المتحدثة باسم الحكومة الألمانية أن المستشارة أنجيلا ميركل لا تفكر حالياً في المشاركة في المهمة.

ن.أ-ر.أ