اتفاق قريبا بين أزرق أبيض واسرائيل بيتنا

اتفاق قريبا بين أزرق أبيض واسرائيل بيتنا

18 أغسطس، 2019 - 01:08pm

تعتزم قائمتا "أزرق أبيض" و"اسرائيل بيتنا" التوقيع على اتفاق "فائض أصوات" لانتخابات الكنيست المقبلة، المقرّرة في 17 أيلول المقبل، بحسب ما ذكرت الإذاعة الإسرائيلية اليوم الأحد.

ويمهّد القرار، إن تمّ، لتوصية رئيس "اسرائيل بيتنا" أفيغادور ليبرمان، بأن يشكّل رئيس "أزرق أبيض" بيني غانتس الحكومة المقبلة، بعدما أصرّ ليبرمان على أنه سيوصي بتشكيل حكومة وحدة، تضم بالإضافة إلى الحزبين، حزب الليكود.

والشهر الماضي، أعلن ليبرمان أنه لا يوجد فرق جوهري بين رئيس الحكومة الإسرائيلية وزعيم حزب الليكود، بنيامين نتنياهو، وبين غانتس، مشيرا إلى أن نتنياهو هو الذي عيّن غانتس رئيسا لأركان الجيش الإسرائيلي، وامتدح أداءه أثناء العدوان على غزة، عام 2014، والذي انتقد ليبرمان هذا الأداء في حينه.

وعبر ليبرمان عن تأييده لتشكيل "حكومة واسعة، وحكومة طوارئ قومية من أجل إخراج العربة من الوحل. فالدولة موجودة اليوم في وحل عميق في المستوى الاقتصادي وفي المستوى الأمني أيضا، ولذلك يجب تشكيل حكومة واسعة" حسب قوله.

وتأتي أقوال ليبرمان بعد أن نجح في إفشال نتنياهو بتشكيل حكومة، بعد انتخابات نيسان الماضي. وهو يعتقد أن الانتخابات المقبلة، في أيلول المقبل، ستفضي إلى نتيجة مشابهة لنتيجة الانتخابات السابقة، وتجعله "بيضة القبان" لدى تشكيل الحكومة المقبلة. وانطلاقا من اعتقاده هذا، صرح قبل أسبوعين بأنه يعتزم فرض حكومة وحدة قطبيها الليكود و"وأزرق أبيض"، وأنه سيوصي أمام رئيس الدولة بتكليف رئيس الحزب الذي الذي يحظى بأكبر ثقة من الأحزاب، لتشكيل الحكومة.

ر.ق-ر.أ