تقديرات إسرائيلية بهبة في الضفة قبل انتخابات الكنيست

تقديرات إسرائيلية بهبة في الضفة قبل انتخابات الكنيست

21 أغسطس، 2019 - 02:08pm

تقدر الأجهزة الأمنية للاحتلال أن ثمة احتمالا كبيرا لاندلاع هبة فلسطينية في الضفة، وربما قبل انتخابات الكنيست، التي ستجري في 17 أيلول المقبل، حسبما ذكرت صحيفة هآرتس العبرية اليوم الأربعاء.

وتعلل هذه التقديرات احتمال اندلاع هبة في الضفة بأن السلطة الفلسطينية تواجه أزمة اقتصادية شديدة، في أعقاب قرار رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، خصم مخصصات الأسرى وعائلات الشهداء من أموال الضرائب التي تحول للسلطة شهريا، وإصرار الرئيس محمود عباس، على عدم تلقيها منقوصة.

وتقول الصحيفة إنه رغم هذا الوضع إلا أن "التنسيق الأمني بين الجانبين لم يلحقه ضررا جوهريا"، بادعاء أن "التخوف من فقدان السيطرة الميدانية، التي قد تستغلها حماس، لا يزال يردع السلطة من التخلي عن التنسيق. لكن المؤشرات على انعدام الهدوء على الأرض آخذة بالتراكم. ففي الأسابيع الأخيرة طرأ ارتفاع ملحوظ في عدد العمليات ومحاولات تنفيذ عمليات، وبعضها مرتبط بحماس".

وحول أسباب تصاعد التوتر في الضفة، أشارت هآرتس أن "جزءا من الخطاب الفلسطيني على الأقل يتعلق بالتوتر في المسجد الأقصى، وقرار شرطة الاحتلال بالسماح لليهود في التاسع من آب هو يوم عيد الأضحى المبارك باقتحام الأقصى.

وأضاف الصحيفة العبرية أن أحد الأسباب لتصاعد التوتر وهو " إلغاء زيارة عضوي الكونغرس الأميركيتين رشيدة طليب وإلهان عمر ، والتكهنات الكثيرة حول بادرة أخرى من إدارة ترامب لنتنياهو، عشية الانتخابات، التي قد تشمل اعترافا أميركيا مبطنا أو معلنا بضم مناطق C في الضفة لإسرائيل".

ر.ق-ر.أ