تأهب على الحدود اللبنانية والأوضاع على عتبة التصعيد

تأهب على الحدود اللبنانية والأوضاع على عتبة التصعيد

27 أغسطس، 2019 - 08:08am

تشير التقديرات الإسرائيلية إلى أن حزب الله سوف يرد على هجوم الضاحية الجنوبية في بيروت، وبناء عليه فإن الأوضاع مفتوحة على احتمالات التصعيد في ظل التهديدات المتبادلة.

ويتضح أن إسرائيل تأخذ تهديدات الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، بجدية، خاصة في ظل تقديرات إسرائيلية تشير إلى أنه تم استهداف ما هو أكثر من "مركز إعلامي"، بل يصل إلى مستوى اعتباره "ذا أهمية إستراتيجية".

في هذا الوقت، لا تزال قيادة الشمال في جيش الاحتلال في حالة تأهب قصوى منذ يومين، وقامت بنشر قوات كانت تتحرك في المنطقة بموجب تقديرات استخبارية، بالقرب من الحدود مع سورية ولبنان.

كما نشر الجيش عدة بطاريات من منظومة "القبة الحديدية"، في ظل الاستعدادات العسكرية للهجوم والدفاع.

ونقلت القناة 13 الإسرائيلية عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن إسرائيل بعثت، برسالة إلى لبنان بواسطة الولايات المتحدة، على خلفية تهديدات حزب الله.

وجاء أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وفي مكالمة هاتفية أجراها مع وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو، طلب منه إيصال رسالة إلى رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري، مفادها أنه في حال هاجم حزب الله إسرائيل فإن إسرائيل ستحمل الحكومة اللبنانية المسؤولية، وترد ضد لبنان كله، بدون الفصل بين حزب الله وبين لبنان.

من جهته قال بومبيو لنتنياهو إن واشنطن تدعم ما زعم أنه "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها مقابل عدوانية إيران".

وكان بومبيو قد تحدث، يوم أمس، مع الحريري بداعي تهدئة الأوضاع، وقال إن الولايات المتحدة تحاول منع حصول تصعيد آخر، وتجنيب لبنان المس بها.

عرب 48

ر.ق-ر.أ