نتنياهو: التطبيع العربي في تزايد ونحن ندافع عن المنطقة من إيران

نتنياهو: التطبيع العربي في تزايد ونحن ندافع عن المنطقة من إيران

07 سبتمبر، 2019 - 08:09am

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن هناك تحولات مهمة في توجهات الدول والشعوب العربية تجاه إسرائيل، وأن هناك تزايد ملحوظ في حالة التطبيع العربي مع إسرائيل التي زعم انها تعمل للدفاع عن المنطقة بأكملها إزاء ما وصفه بـ "العدوان الإيراني المستمر".

جاءت أقوال نتنياهو خلال لقاء مع قناة بي بي سي عربي التي تبث من لندن خلال زيارته القصيرة إلى البلاد للقاء رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، ووزير الدفاع الأميركي مارك اسبر.

وادعى نتنياهو أن العديد من القادة العرب يدركون الآن أنه لابد من دفع العلاقات مع إسرائيل في مجالات التجارة والتكنولوجيا والطاقة والمياه والأمن وغيرها، بصرف النظر عن التعثر على المسار الفلسطيني.

وأضاف "التطبيع معنا يتزايد ..لا أعتقد أنه من الممكن التوصل لاتفاقات سلام أخرى، لكن الجديد هو أن دولا عربية باتت تدرك أن بإمكاننا المضي قدما في أمور عدة خاصة في المجال الأمني وأنا سعيد بذلك للغاية".

وتابع "إن الأمر لم يعد مقتصرا على القادة العرب فقط، مشيرا إلى أن التأييد لإقامة علاقات مع إسرائيل يتزايد بشكل ملحوظ بين الناس العاديين في الشعوب العربية وحتى داخل إيران". مدعيًا أن الإسرائيليين يلاحظون ذلك من خلال الإنترنت. كما قال.

وأرجع نتنياهو سبب التحول في نظرة العالم العربي لاسرائيل، رغم عدم التوصل إلى حل للقضية الفلسطينية، إلى إدراك كثيرين في العالم العربي على مستوى القادة والشعوب أن إسرائيل لم تعد عدوا لهم وإنما باتت حليفا أساسيا في مواجهة عدوان إيران، على حد تعبيره.

وأبدى رئيس الوزراء الإسرائيلي اندهاشه لرفض الفلسطينيين التعامل مع مقترحات الدعم الاقتصادي التي عرضت عليهم خلال مؤتمر البحرين الاقتصادي ضمن صفقة القرن، وقال "لم نقل أن الدعم الاقتصادي بديل عن اتفاق سياسي، بل الأمرين متوازيين. لا أفهم موقف القادة الفلسطينيين. هل تعلم ما الذي يمكن أن يحدثه مبلغ 30 مليار دولار لهذا العدد القليل من السكان الفلسطينيين".

ر.ق-ر.أ