أزارينكا وشارابوفا في نهائي استراليا المفتوحة

26 يناير، 2012 - 11:01am

شبكة أجيال الإذاعية ARN - جردت البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا المُصنفة ثالثة منافستها البلجيكية كيم كلايسترز الحادية عشرة من اللقب وبلغت النهائي الأول في مسيرتها في بطولات الغراند سلام بفوزها عليها 6-4 و1-6 و6-3 اليوم الخميس في ملبورن في نصف نهائي بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب.

وتخوض ازارنكا النهائي ضد الروسية ماريا شارابوفا الرابعة التي فازت على التشيكية بترا كفيتوفا الثانية 6-2 و3-6 و6-4.

وستقفز الفائزة باللقب السبت المقبل إلى صدارة التصنيف العالمي للاعبات المحترفات بدلاً من الدنماركية كارولين فوزنياكي التي خسرت في ربع النهائي أمام كلايسترز.

تتصدر فوزنياكي (21 عاماً) التصنيف منذ 11 تشرين الأول/اكتوبر 2010 باستثناء أسبوع واحد ذهب لمصلحة كلايسترز، ولم تحرز الدنماركية في مسيرتها أي لقب في البطولات الأربع الكبرى، إذ تبقى أفضل نتيجة لها وصولها إلى نهائي بطولة فلاشينغ ميدوز الأمركية عام 2009.

وازارنكا (22 عاماً) هي اللاعبة الوحيدة من اللاعبات الأربع اللواتي بلغن نصف النهائي في أستراليا التي لم تحرز أي لقب في البطولات الكبرى حتى الآن، وتصل إلى نصف النهائي للمرة الثانية فقط بعد ويمبلدون الإنكليزية العام الماضي.

كما باتت ازارنكا أول بيلاروسية تبلغ نهائي أحدى بطولات الغراند سلام بعد ناتاشا زفيريفا التي وصلت إلى نهائي رولان غاروس الفرنسية عام 1988 (تحت ألوان الاتحاد السوفياتي).

وتنتظر أزارينكا المصنفة الثالثة عالميا، في نهائي البطولة بعد غد السبت الروسية ماريا شارابوفا على المباراة النهائية ، التي حجزت مكانها عد فوزها على المصنفة الثانية التشيكية بترا كفيتوفا بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة بواقع 6-2 و3-6 و6-4.

وبهذا تثأر شارابوفا من كفيتوفا التي فازت عليها في نهائي بطولة ويمبلدون في العام الماضي.
وفي المباراة النهائية لاولي البطولات الاربع الكبرى للموسم الحالي بعد غد السبت تلتقي شارابوفا بطلة 2008 مع لاعبة روسيا البيضاء فكيتوريا ازارينكا المصنفة الثالثة التي فازت في مباراة الدور قبل النهائي الاخرى في وقت سابق من اليوم على البلجيكية كيم كليسترز حاملة اللقب.
ف على ملعب "رود لافر" المكتظ بالجماهير، تمكنت أزارينكا من تحقيق فوز من ثلاث مجموعات (6-4 و1-6 و6-3) على المصنفة الأولى عالميا سابقا، بعد ساعتين وعشر دقائق من اللعب.

ومن المؤكد أن الفائزة باللقب سواء كانت أزارينكا أو شارابوفا ستتصدر على الفور التصنيف العالمي لرابطة لاعبات التنس المحترفات، بعد الخروج المبكر للمصنفة الأولى حاليا الدنماركية كارولين فوزنياكي على يد كلايسترز في دور سابق.

ع ح - ر أ