بدء الاقتراع بانتخابات الرئاسة التونسية

بدء الاقتراع بانتخابات الرئاسة التونسية

15 سبتمبر، 2019 - 09:09am

استنفر نحو 70 ألف عنصر من قوات الأمن التونسية اليوم الأحد، لتأمين الانتخابات الرئاسية الثانية التي تشهدها البلاد منذ الثورة.

ويحق لأكثر من 7 ملايين ناخب المشاركة في اختيار الرئيس، وتفتح مكاتب الاقتراع أبوابها بدءاً من الساعة 8 صباحاً بالتوقيت المحلي، وتغلق في 5 مساءً بتوقيت غرينيتش في كل الولايات، باستثناء بعض المكاتب التي ستغلق قبل ساعتين لدواع أمنية.

وستجرى عمليات الفرز في كل مكتب اقتراع، وينتظر أن تنشر منظمات غير حكومية ومراكز سبر آراء توقعاتها الأولية، على أن تقدم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات النتائج الأولية في 17 أيلول/سبتمبر.

وتتنوع مرجعيات المرشحين وعائلاتهم، وأبرزهم رئيس الحكومة الليبرالي يوسف الشاهد، ورجل الدعاية الموقوف بتهم تبييض أموال نبيل القروي الذي أثار جدلاً واسعاً في البلاد، إضافة إلى عبد الفتاح مورو المرشح التاريخي لحزب "حركة النهضة".

بدورها، أعلنت وزارة الداخلية التونسية في بيان أن "50 ألفاً منهم أوكلت لهم مهام تأمين كافة المقرات والمواقع ذات الصلة بالانتخابات وحماية المرشحين.. إلى جانب تأمين أنشطة الشخصيات والضيوف من مراقبين وملاحظين وتسهيل عمل الصحافيين وتأمين نقل المواد الانتخابية وصناديق الاقتراع في مختلف مراحلها بالتنسيق مع المؤسسة العسكرية".

وتم تكليف "أكثر من 20 ألف عنصر بتأمين السير العادي للعمل ببقية المنظومة الأمنية لضمان الأمن والاستقرار وحماية الممتلكات العامة والخاصة ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها بالإضافة إلى تأمين الحدود والمقرات الدبلوماسية ومقرات السيادة".

وخصص "159 فريقاً من الوحدات المختصة في مكافحة الإرهاب بكامل ولايات الجمهورية مدعوماً بكافة المعدات والتجهيزات المستوجبة وبطائرات مروحية للتدخل عند حدوث طارئ".

ن.أ-ر.أ