الأردن: استمرار اضراب المعلمين للأسبوع الثاني

الأردن: استمرار اضراب المعلمين للأسبوع الثاني

15 سبتمبر، 2019 - 11:09am

يستمر للأسبوع الثاني على التوالي، اضراب معلمي المدارس الحكومية في الأردن، بعد إصرار الحكومة على رفض مطالبهم بالحصول على علاوة 50% على رواتبهم الأساسية.

وقالت نقابة المعلمين في بيان إن "الرسالة الصادرة عن رئاسة الوزراء مخيبة للآمال ولا ترتقي لأدنى طموح للمعلمين، إذ أنها لم تتطرق إلى حق المعلمين في العلاوة.. مشددة على إن "الإضراب قائم اليوم الأحد".

وكان رئيس الوزراء عمر الرزاز قال في رسالة مساء الجمعة الماضية إلى المعلمين إنه "آن الأوان أن يعود الطلبة لمقاعد الدراسة والمعلم لأداء رسالته السامية، لكي يطمئن أولياء الأمور على فلذات أكبادهم".

وأضاف "لا نختلف على المبدأ ولا على الهدف وإنما نتحاور حول الإمكانيات والخطوات والتوقيت، وهي مسائل يمكن بالحوار الجاد والحقيقي وضع تصور وطني مشترك لها بين وزارة التربية والتعليم ونقابة المعلمين".

وبحسب الرزاز فإن الحكومة "تدرس الملاحظات التي تتبناها النقابة حول المسار المهني وتحسين الوضع المعيشي للمعلم، وضمن إطار متكامل لتطوير أداء القطاع العام".

وكانت نقابة المعلمين دخلت في حوار مع الحكومة من قبل من دون التوصل الى اتفاق.

وبدأ معلمو المدارس الحكومية الأردنية الذين يتجاوز عددهم 100 ألف الأحد الماضي، إضرابهم عن العمل غداة رفض الحكومة تنفيذ مطالبهم بمنحهم علاوة على رواتبهم التي يعتبرون أنها "الأدنى بين موظفي الدولة".

ورفضت وزارة التربية والتعليم الاستجابة لمطالب المعلمين، مؤكدة أن كلفة علاوة الـ 50% التي تطالب بها النقابة تصل إلى 112 مليون دينار (أكثر من 150 مليون دولار) على خزينة الدولة.

وجاء الاضراب بعد أسبوع واحد فقط من بدء أكثر من مليوني طالب وطالبة عامهم الدراسي الجديد، منهم أكثر من مليون و400 ألف طالب وطالبة يدرسون في نحو أربعة آلاف مدرسة حكومية.

ن.أ-ر.أ