انتخابات الكنيست: تعادل الليكود مع أزرق أبيض بـ 32 مقعداً

انتخابات الكنيست: تعادل الليكود مع أزرق أبيض بـ 32 مقعداً

18 سبتمبر، 2019 - 08:09am

أظهرت نتائج انتخابات الكنيست الـ22 غير النهائية حصول كل من حزب "الليكود" و"أزرق- أبيض" على 32 مقعداً لكل منهما، فيما حصلت القائمة المشتركة على 12 مقعداً، وذلك بعد فرز نحو 92% من الأصوات.

وأضافت وسائل الإعلام العبرية، بحصول "اسرائيل بيتنا" برئاسة افيغدور ليبرمان على 9 مقاعد، وحزب "شاس" على 9 مقاعد، و"يهدوت هتوراة" 8 مقاعد، و"إلى اليمين" 7 مقاعد، و "العمل-غيشر" 6 مقاعد، بينما "المعسكر الديموقراطي" حصل على 5 مقاعد، فيما لم يتجاوز "عوتسما يهوديت" نسبة الحسم.

كما تشير النتائج إلى تعادل معسكر اليمين 56 مقعداً، مع يسار- وسط الذي حصل على 55 مقعداً، دون حزب "اسرائيل بيتنا" الذي نال 9 مقاعد.

وتصعّب هذه النتائج من مهمة بنيامين نتنياهو وبيني غانتس تشكيل حكومة بشكل منفصل، وتعزز دعوات، أفيغدور ليبرمان، لتشكيل حكومة وحدة وطنية، لتفادي إمكانية الذهاب إلى انتخابات ثالثة.

وتأتي هذه النتائج بعد فرز 4.055.141 من الأصوات، فيما أجلت لجنة الانتخابات المركزية الإعلان عن النتائج الأولية الرسمية والذي كان مقرراً ظهر اليوم الأربعاء، بسبب التغير الذي أحدث بطريقة فحص وإدخال المعطيات للموقع الإلكتروني للجنة الانتخابات.

وحتى 6 صباحاً، أعلنت لجنة الانتخابات المركزية عن الانتهاء من فرز 1.912.015 من الأصوات، والتي تشكل نحو 43% من أصوات الناخبين، علما أنه تم فرز أكثر من 90% من المغلفات.

يذكر أن نتائج العينات المباشرة أظهرت تصدر قائمة "أزرق- أبيض"، بفارق ضئيل عن "الليكود"، وسط عدم قدرة أي منهما على تشكيل الحكومة حسب التحالفات الحالية، في حين تراوحت قوة القائمة المشتركة بين 12 -15 مقعداً.

ن.أ-ر.أ