نتنياهو مدعوماً باليمين يدعو غانتس لتشكيل حكومة وحدة

نتنياهو مدعوماً باليمين يدعو غانتس لتشكيل حكومة وحدة

19 سبتمبر، 2019 - 10:09am

دعا رئيس حزب "الليكود" بنيامين نتنياهو زعيم ائتلاف "أزرق-أبيض" بيني غانتس، لتشكيل حكومة وحدة وطنية في اسرائيل، بعد أن أظهرت نتائج الانتخابات الأولية عدم قدرة أي من الكتلتين الكبيرتين على جمع تأييد 61 نائباً.

وقال نتنياهو في كلمة مصورة نشرها اليوم الخميس: "الآن أنا أدعوك يا عضو الكنيست بيني غانتس: علينا أن نقيم حكومة وحدة عريضة.. لذلك ادعوك بيني لأن نلتقي اليوم.. في أي ساعة في أي وقت.. لتحريك هذه الخطوة".

كما أكد على رفض التوجه لجولة انتخابات ثالثة، مشيراً إلى اتفاقه مع حلفائه في أحزاب اليمين (حصلت على 56 مقعداً) على التوجه بتمثيل مشترك للمفاوضات على تشكيل الحكومة.

وكشفت النتائج بعد 97% من أصوات الناخبين، ارتفع حزب "أزرق أبيض" بمقعدين عن "الليكود"، وتراجع "اسرائيل بيتنا" بمقعد واحد، في حين استعادت القائمة المشتركة المقعد الثالث عشر، في توزيع غير نهائي إلى حين استكمال فرز المغلفات المزدوجة.

وورد أن قائمة "أزرق أبيض " ارتفعت إلى 33 مقعداً وتراجع حزب أفيغدور ليبرمان، بمقعد واحد ليصل إلى 8 مقاعد، وفي المقابل حصل "الليكود" على 31 مقعدا، والقائمة المشتركة على 13 مقعداً، و"شاس" 9 مقاعد، و"يهدوت هتوراه" 8 مقاعد، و"إلى اليمين" 7 مقاعد، و 6 مقاعد لـ"العمل – غيشر"، و5 مقاعد لـ"المعسكر الديمقراطي".

ن.أ-ر.أ