تعرف على مؤسسة ابن رشد وجائزتها لهذا العام

تعرف على مؤسسة ابن رشد وجائزتها لهذا العام

21 سبتمبر، 2019 - 10:09am

خصصت جائزة مؤسسة ابن رشد للعام 2019 لرسام كاريكاتير ينتقد أو يسخر من القيادات أو السلطات السياسية أو الدينية أو الاجتماعية، ويركِّز، في رسومه الكاريكاتيرية، على المواقف والأفكار والتصرفات القمعية أو التسلطية أو الطائفية أو التمييزية، من أجل تعزيز النزعة الإنسانية وحقوق الإنسان وحرية الفكر.

وقال د. نبيل بشناق مؤسس مؤسسة ابن رشد، ورئيسها الفخري: إن من المبادئ الرئيسية للمؤسسة دعم الفكر الحر والديمقراطية وحقوق الانسان في البلاد العربية من خلال جائزة باسم ابن رشد كل عام .

وأضاف بشناق في حديث لأجيال مع ميسون مناصرة في برنامج المجلة المنوعة أن المؤسسة تعتمد على حرية الفكر والتمويل الذاتي من خلال اشتراك الأعضاء أو من متبرعين دون أي شروط، وهذا أعطى المؤسسة مصداقتيها.

وفاز هذا العام بجائزة ابن رشد الفنانة البحرينية سارة قائد عن موضوع الكاريكاتير، من خلال لجنة تحكيم تألفت من: يوسف عبدلكي سوريا، وخالد البيه السودان، وأم الزين بن شيخة تونس، وأم العز الفارسي ليبيا، وأمجد رسمي الأردن.

أما المتسابقون الآخرون، الذين حصلوا على تقييمات عالية في تقييم لجنة التحكيم، فكانوا، حبيب حداد لبنان، دعاء العدل مصر، رشاد السامي اليمن، طلال ناير السودان، علي فرزات سوريا، عماد حجاج الأردن، فارس جبار سوريا.

ر.ق-ر.أ