أزرق أبيض يرفض مطالب المشتركة مقابل التوصية برئيسه غانتس

أزرق أبيض يرفض مطالب المشتركة مقابل التوصية برئيسه غانتس

22 سبتمبر، 2019 - 02:09pm

رفض حزب "أزرق أبيض " التعهّد بتلبية مطالب القائمة المشتركة مقابل التوصية برئيسه بيني غانتس، لتشكيل الحكومة الإسرائيليّة المقبلة، واقتصرت ردوده على جمل فضفاضة مثل الادّعاء أن "برنامجه السياسي يتضمّن حلا لهذه المطالب".

ونقل موقع صحيفة "هآرتس" العبري اليوم الأحد، عن مسؤولين في الحزب قولهم إن برنامجه السياسي "يتضمّن بشكل كبير مطالب الأحزاب العربيّة"، رغم نفيهم وجود مفاوضات مع القائمة المشتركة للتوصية برئيسها بيني غانتس، لتشكيل الحكومة المقبلة.

وذكرت مصادر في القائمة المشتركة أنها تتجّه إلى ربط التوصية بغانتس إن تمّت، بجملة من المطالب منها "وقف الهدم في القرى العربيّة، وتشكيل طاقم لفحص القرى غير المعترف فيها، والدفع بقرارات حكوميّة لمواجهة العنف في المجتمع العربي، وبدء مسار سياسي مع السلطة، بالإضافة إلى إلغاء قانون "كيمنتس" المتعلق بالتخطيط والبناء.

ولا ينوي غانتس التحالف مع القائمة المشتركة أو ضمّها إلى الائتلاف الحكومي، إنما سيتوّجه بعد الحصول على التوصية، إلى حزبي الليكود و"يسرائيل بيتينو" لتشكيل "حكومة وحدة وطنيّة" صهيونيّة.

واجتمعت رباعيّة القائمة المشتركة، ظهر اليوم الأحد، في الكنيست للحسم في الموضوع، بعدما لم يفض اجتماع السبت في كفر قاسم إلى نتيجة، بسبب عدم توافق الأحزاب على دعم غانتس من عدمه، على أن تلتقي بالرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، في وقت لاحق من مساء اليوم الأحد.

ولم يتوجّه غانتس للقائمة المشتركة بطلب دعمها، رغم إجرائه اتصالات بقادة مختلف الأحزاب الإسرائيليّة.

ر.ق-ر.أ