اشتية: الاحتلال مسبب رئيسي في بعض الأمراض وسنقاضية

اشتية: الاحتلال مسبب رئيسي في بعض الأمراض وسنقاضية

22 سبتمبر، 2019 - 05:09pm

قال رئيس الوزراء محمد اشتية اليوم الأحد إن الاحتلال مسبب رئيسي في بعض أمراضنا، فنسبة السرطان العالية في فلسطين لها علاقة بالنفايات الكيماوية والنووية الإسرائيلية، وهناك 6251 مريض سرطان، وهي نسبة عالية مقارنة بالدول المجاورة، لأن الإسرائيليين يستخدمون أرضنا كمكب للنفايات، لذلك سنقاضيهم على هذا الفعل الإجرامي بحق المواطن والأرض".

افتتح رئيس الوزراء محمد اشتية اليوم الأحد، المركز الوطني لتشخيص السرطان والأمراض الوراثية، الأول من نوعه في فلسطين، في مقر بنك الدم المركزي خلف مجمع فلسطين الطبي برام الله.

أضاف اشتية خلال افتتاح المركز الوطني لتشخيص السرطان والأمراض الوراثية برام الله "تركيزنا بشكل أساسي على مجموعة قضايا، ولكن التعليم والصحة ينالان الاهتمام الأكبر. وبناء عليه شكلنا الفريق الوطني لدراسة كامل القضايا المتعلقة بالشأن الصحي سواء كان ذلك التحويلات أو رفع القدرة للمؤسسة الصحية. وبشكل أساسي الأمر المتعلق بالتأمين الصحي، وخلال فترة زمنية قصيرة سننهي هذه الدراسات من أجل تخفيف المعاناة والألم عن أهلنا في كافة أماكن تواجدهم".

وأكد أن الرئيس محمود عباس يعطي أولوية للقطاع الصحي، وخلال فترة زمنية قصيرة سنفتتح مستشفى هوغو شافيز للعيون، وسنشغل المستشفى التركي في قطاع غزة، وهو بسعة 200 سرير، وأيضا بعض المستشفيات الجديدة".

ر.ق-ر.أ