تركيا تستعد لعملية عسكرية شرق الفرات

تركيا تستعد لعملية عسكرية شرق الفرات

08 أكتوبر، 2019 - 09:10am

يحشد الجيش التركي المزيد من وحداته المتمركزة على الحدود السورية، لتضم قوات خاصة وناقلات جند ومدرعات عسكرية، بهدف تقوية الوحدات العسكرية المتمركزة على الحدود استعداداً لعملية عسكرية بشرق الفرات.

وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان نشرته عبر حسابها بـ"تويتر" إن القوات المسلحة لن تتسامح مع إنشاء ممر إرهابي على حدود تركيا، وإنها استكملت كافة الاستعدادات من أجل العملية بشرق الفرات.

وأشارت إلى ضرورة إقامة المنطقة الآمنة/ ممر السلام للمساهمة في الاستقرار والسلام بالمنطقة، وحتى يتمكن السوريون من العيش في أجواء آمنة.

إلى ذلك، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، انسحاب 50 جندياً أميركياً من المنطقة التي من المحتمل أن تنفذ فيها تركيا عملية عسكرية شمالي سورية.

جاء ذلك خلال تصريحات للصحافيين، مساء الإثنين، في الجزء المفتوح من الاجتماع الذي عقده في البيت الأبيض مع مسؤولين عسكريين كبار، قائلاً إن الولايات المتحدة الأميركية بقيت أطول من اللازم في سوريا.

وأكد الرئيس الأميركي أن بلاده لا يمكن أن تشرف على مقاتلي تنظيم "داعش" المأسورين وعوائلهم المحتجزين في مخيمات بسورية، لوقت طويل. واستدرك: "ولكن في نفس الوقت، علينا أن نثق بالدول الأوروبية".

وفي المقابل، انتقد زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور ميتش ماكونيل، قرار الرئيس ترامب، الانسحاب من المنطقة التي تعتزم تركيا تنفيذ عملية عسكرية فيها.

وقال ماكونيل، في بيان عبر موقع الإلكتروني، أن انسحاب الولايات المتحدة من سورية، "سيكون فقط لصالح روسيا وإيران ونظام بشار الأسد"، معتبراً أن هذه الخطوة من شأنها أن تتسبب بعودة نشاط تنظيم الدولة.

كما أثار قرار ترامب، مخاوف إسرائيلية من نشاط إيران في المنطقة، وقال مسؤولون إسرائيليون إن المستوى السياسي والجهاز الأمني فوجئ بقرار ترامب "التخلي عن القوات الكردية"، و"تشجيع" العمليات التركية والإيرانية في سورية.

ن.أ-ر.أ