إيطاليا: تخفيض عدد النواب لتوفير 500 مليون

إيطاليا: تخفيض عدد النواب لتوفير 500 مليون

08 أكتوبر، 2019 - 10:10am

يصوت النواب الإيطاليون اليوم الثلاثاء، على تعديل دستوري يسمح بخفض عدد النواب في البرلمان إلى الثلث، وهو وعد انتخابي قطعته حركة خمس نجوم المناهضة للمؤسسات، بهدف توفير 500 مليون يورو في كل دورة تشريعية.

وبموجب التعديل، ينخفض عدد النواب من 945 إلى 600 نائب، علماً أن عدد النواب الإيطاليين حالياً هو الثاني في أوروبا بعد بريطانيا (1455 نائباً) وقبل فرنسا (925 نائباً).

وينص التعديل على خفض عدد أعضاء مجلس النواب من 630 إلى 400، وعدد أعضاء مجلس الشيوخ من 315 إلى 200.

واشترط زعيم حركة خمس نجوم لويغي دي مايو هذا التعديل للتحالف مع الحزب الديموقراطي (يسار وسط) بعد انهيار الائتلاف الحاكم بين حركته وحزب الرابطة (يمين متطرف) برئاسة ماتيو سالفيني.

وتؤكد حركة خمس نجوم على أن، "هذا التعديل سيسمح بتوفير 500 مليون يورو في كل دورة تشريعية (5 سنوات)، ويتيح لغرفتي البرلمان العمل بطريقة أكثر فاعلية".

ويعتبر دي مايو أن، "هذه الأموال يمكن أن تستثمر في المدارس والمستشفيات ومساعدة المحتاجين".

وأوضح كبير الإقتصاديين السابق في وزارة الخزانة الإيطالية لورنزو كودونيو أنه، "في ظل قانون الإنتخابات الساري حالياً، يمكن للرابطة ويمين الوسط بزعامة سيلفيو برلسكوني وحزب أخوة إيطاليا اليميني، تحقيق انتصار كبير حيث يمكن أن ينالوا ثلثي مقاعد البرلمان".

وبهذا العدد من النواب، يمكن لهذه الأحزاب "تعديل الدستور بدون الحاجة لإستفتاء شعبي"، وفق الخبير.

وهذا التصويت المقرر في وقت متأخر اليوم هو الرابع حول هذا الموضوع، بعد مراحل تصويت سابقة في مجلس النواب ومجلس الشيوخ. ويجب على كل من غرفتيّ البرلمان التصويت مرتين على التعديل الدستوري قبل أن يدخل حيز التنفيذ.

ن.أ-ر.أ